أزمات «اليونان» و«إعمار» و«الجي دي أر» تعود بالبورصة 15 شهرا للوراء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أزمات «اليونان» و«إعمار» و«الجي دي أر» تعود بالبورصة 15 شهرا للوراء

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية
انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية
كتب: محمود نجم
نشر في: الإثنين 6 يوليه 2015 - 3:04 م | آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2015 - 3:04 م

المؤشر الرئيسي يخسر 4.2% والمتوسطة والصغيرة 3%
البنك التجاري الدولي يقود الهبوط بخسارة 5%
الانخفاض الكبير ل"إعمار" يعيد للأذهان أزمة طرح "طلعت مصطفى"
انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بصورة حادة اليوم بنسبة 4.22 % ووصل إلى مستوى 7870.78 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ شهر أبريل 2014، كما انخفض مؤشر الشركات المتوسطة، EGX 70، بـ 3.08% ليصل إلى 425.02 نقطة.

ويرجع هذا الانخفاض لعدة أسباب أهمها تأثر البورصة المصرية بانخفاض مؤشرات البورصات العالمية، بعد رفض اليونانيين الاستمرار في سياسات التقشف المفروضة عليهم من الاتحاد الأوروبي ما يؤثر بالسلب على استقرار النظام المالي العالمي.

كما استمر الأثر السلبي لقرار البورصة المصرية بتحصيل قيمة مبيعات شهادات الإيداع الدولية (جي دي آر) المدرجة في بورصة لندن بالجنيه المصري بدلا من الدولار، ويبلغ عدد أسهم الشركات المصرية المدرجة فى بورصة لندن 14 سهما، منها هيرمس والسويس للأسمنت وباكين والتجارى الدولى وإيديتا.

وكان المستثمر قبل هذا القرار يقوم بدفع قيمة الشراء في بورصة لندن بالجنيه ويُحصل قيمة بيع الشهادات بالدولار، ما أدى إلى استغلال بعض المستوردين هذه الآلية للحصول على الدولار، حيث كانوا يقومون بشراء شهادات الإيداع ثم يعاودون بيعها.

ومنذ صدور هذا القرار، لم يشهد المؤشر الرئيسي للبورصة أي ارتفاع وانخفض في 4 جلسات متتالية.

وهبط سهم البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي، بـ 5.31%، ليصل إلى 52.99 جنيه، كما انخفضت قيمة سهم هيرمس بـ 9.30%، لتبلغ 12.30 جنيه، وكلاهما مدرج في بورصة لندن.

ويقول أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية "أزمة اليونان أثرت على بورصات أوروبا بـ 1% أو أقل، أما بورصتنا فانخفضت بـ 4%، نتيجة التوسع في الشراء بالهامش، وفشل اكتتاب إعمار، الذي أعاد لأذهان المستثمرين ذكرى اكتتاب سهم طلعت مصطفى".

ويشار إلى أن الشراء بالهامش هو نظام يسمح للمستثمر بشراء الأسهم من خلال قروض يحصل عليها من شركة السمسرة التي تنفذ له الأوامر، ويتضمن هذا النظام بنودا تسمح لشركات للسمسرة، أن تبيع أسهم عملاءها، بعد إخطارهم فقط، في حالة عدم تغطية موقفهم المالي، ما يؤدي إلى البيع بشكل أسرع، وهبوط أسرع في قيمة الأسهم، ووقت الأزمة المالية العالمية هبطت البورصة المصرية أكتر من البورصة الأمريكية، وهذا ما حدث عندما مرت دبي بأزمة، وها هو الوضع يتكرر مع أزمة أوروبا.

ولم تشهد أيا من البورصات العالمية والخليجية هبوطا مماثلا لما حدث في جلسة اليوم في البورصة المصرية.

من ناحيته، أكد حسن قناوي، مسؤول التداول بشركة اتش سي، على الأثر النفسي السلبي لانخفاض قيمة سهم "إعمار"، بعد طرحه مباشرة، "السهم غير موجود حتى الآن في المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، وفنيا لن يؤثر على قيمة المؤشر، ولكن انخفاض قيمة سهم إعمار أثر بالسلب على نفسية المستثمرين"، وفقا لقناوي.

وكان المستثمرون قد قاموا بتغطية الطرح العام لأسهم شركة إعمار مصر للتنمية 35.9 مرة بسعر 3.8 جنيه للسهم في أكبر طرح منذ 2007، ولكن سعر السهم وصل إلى 3.63 جنيه في جلسة اليوم، بعدما خسر نحو 10% خلال يومي تداوله، إلا أن المتعاملين مازالوا يملكون مخرجا من خلال صندوق استقرار سعر السهم الذى يعطى لهم الحق فى بيع 90 مليون سهم ( ما يساوى إجمالى أسهم الطرح العام كاملة) بسعر 4.80 جنيه حال هبوط السهم لمستويات أقل.

واتفق قناوي مع زكريا على التأثير السلبي لأزمة اليونان على البورصة المصرية، ولكنه أكد أن ما تمر به مصر من أزمة سياسية له تاثيره السلبي أيضا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك