اليوم.. انطلاق المحادثات اليمنية في السويد مع استبعاد عقد لقاءات مباشرة بين الطرفين - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 12:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. انطلاق المحادثات اليمنية في السويد مع استبعاد عقد لقاءات مباشرة بين الطرفين

القاهرة- د ب أ
نشر في: الخميس 6 ديسمبر 2018 - 9:36 ص | آخر تحديث: الخميس 6 ديسمبر 2018 - 9:36 ص

تنطلق في السويد، اليوم الخميس، جولة جديدة من محادثات السلام اليمنية، في مسعى من قبل الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الدائر منذ نحو أربعة أعوام ودفع اليمن إلى شفا مجاعة.

ووصل وفد الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليًا، إلى السويد، أمس الأربعاء، غداة وصول وفد من المتمردين الحوثيين برفقة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، ومن المنتظر أن تركز مباحثات السويد على إجراءات بناء الثقة بين الجانبين، وإعادة فتح مطار صنعاء، ورفع الحصار الحوثي على مدينة تعز الواقعة جنوب غرب اليمن، وإنهاء تفاصيل اتفاق تبادل الأسرى الذي وقعه الجانبان مؤخرًا.

ووفقًا لموقع "العربية نت"، فإن الأمم المتحدة تستبعد عقد لقاءات مباشرة بين الوفدين في المرحلة الأولى من المفاوضات، إلا أنها تعلق آمالا على نجاحها في سبيل إنهاء الأزمة اليمنية.

ونقل الموقع عن مصدر بالأمم المتحدة القول إنه من المستبعد أن يلتقي الجانبان مباشرة في المحادثات، وأن المبعوث الأممي سيقوم هو وفريقه بجولات مكوكية بينهما في المشاورات، التي ستكون الأولى منذ 2016.

وفشلت مساعي جريفيث في إجراء محادثات بين الجانبين في جنيف في سبتمبر الماضي بسبب عدم حضور وفد الحوثيين؛ لهذا ينظر الكثير من اليمنيين بعين التفاؤل لما يمكن أن تتمخض عنه محادثات السويد.

ويقول محمد إسماعيل، وهو من سكان صنعاء: "هناك الكثير من التفاؤل هذه المرة، خاصة بعدما استشعر الجميع الآن الحاجة لإنهاء الأزمة التي تركت آثارها على المستوى الإنساني والمالي والنفسي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك