«الصحة»: توفير 188 صنف دوائي من الناقصين خلال الأشهر الماضية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: توفير 188 صنف دوائي من الناقصين خلال الأشهر الماضية

توفير 188 صنف دوائي من الناقصين خلال الأشهر الماضية
توفير 188 صنف دوائي من الناقصين خلال الأشهر الماضية
كتبت – أسماء سرور
نشر في: الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 2:08 م | آخر تحديث: الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 2:08 م

في الوقت الذي أعلنت فيه الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة عن وجود 200 صنف دوائي في قائمة النواقص خلال شهر نوفمبر الماضي، لهم بدائل ومثائل، أكدت الوزارة أنها قامت بتوفير 188 صنفا كانوا مدرجين تحت قائمة النواقص فى الشهور الماضية، وعلى رأس الاصناف التي تم توفيرها "كوردارون 200 مجم" لتنظيم ضربات القلب، إلا أنه مازالت بكميات أقل من الاحتياجات الفعلية.

ومن بين الأدوية التي تم توفيرها أيضا «اسيكلوفيرا ستادا» مضاد للفيروسات، و"اليكسوبرين" لتجلط الدم، و"اتور" 10 و20 و40 مجم لعلاج ارتفاع الكويسترول والدهون بالدم، و"بيتاسيرك" لعلاج الدوار، و"بيسولفون" للأمراض الصدرية، و"سيدوفاج" و"جليميتويد" لمرضى السكر، و"كوميدال" و"براكسيلان" و"تربنيزول" للأمراض النفسية" و"ديلاي تيازيم اس ار" للضغط المرتفع وأمراض القلب، و"ستيمبولاين" و"تيبولينا فورت" لتنشيط الدورة الدموية، و"اورسوفالك" للكبد.

كما تم توفير مضادات حيوية موضعية للجلد مثل فيوسيدين وفيوسيديرم وكوادريدرم كريم وفيوديرم هيدروكورتيزون، ومراهم ونقاط للعين والأنف مثل وابيدكسون و"بريزولين" و"سيستان قطرة" وريفريش تيرز" و"سالينكس" و"أوكسميت" نقاط للكبار والأطفال و"لايس".

وقالت د. ولاء فاوق مدير إدارة النواقص بإدارة الصيدلة، إنه لا يمكن اعتبار جميع الأدوية المدرجة في القائمة أنها ناقصة، موضحة أن تعريف الدواء الناقص وفقا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية هو الدواء الذي ليس له مثيل أو بديل.

وأضافت فاروق، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه عند تسجيل دواء معين يتم تسجيل 12 مثيلا له، وهناك بعض الأدوية الحديثة لها عدد أقل، مشيرة إلى تلقى شكاوى المواطنين على الخط الساخن رقم (25354150)، على أن يتم التعامل مع الشكاوى من خلال الاستعلام عن أرصدة المستحضر محل الشكوى، وكذلك معدلات استهلاكها بمخازن شركات التوزيع، مضيفة أنه في حالة توافر المستحضر بشركات التوزيع يتم الرد على الشاكي للحصول على الدواء من أقرب صيدلية.

وأشارت إلى أنه يتم الآن العمل على القضاء على ظاهرة نقص الدواء من خلال بناء استراتيجية دوائية قائمة على أدلة ومؤشرات علمية، مؤكدة أن وزارة الصحة اتخذت عدة إجراءات للتعامل مع المشكلة منها إنشاء اللجنة العليا لنواقص الأدوية، وإلزام جميع الشركات بتقديم الخطط الإنتاجية والاستيرادية السنوية، وتقديم بيان ربع سنوي بمعدلات إنتاجها واستهلاكها، والسماح لجميع شركات الأدوية التي ترغب في استيراد الأدوية الهامة والتي بها نقص من أي من الدول المرجعية بشكل فوري أو تصنيعها بشكل فوري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك