الخارجية البريطانية: تشارلز لن يزور إسرائيل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخارجية البريطانية: تشارلز لن يزور إسرائيل

تشارلز يصافح نتنياهو في مؤتمر المناخ بباريس
تشارلز يصافح نتنياهو في مؤتمر المناخ بباريس
كتب ــ عمرو عوض:
نشر في: الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 11:29 ص | آخر تحديث: الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 11:29 ص

«عندما كان ولى العهد البريطانى، الأمير تشارلز، يناقش خطر التغير المناخى فى باريس الأسبوع الماضى، كان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يفكر فى شىء آخر، وهو دعوة الأمير إلى زيارة تل أبيب، مع أنه يعرف أن دعوته سترفض على الأرجح كما رفضت دعوة سابقيه من قادة إسرائيل».. بهذه الكلمات بدأت صحيفة صنداى تليجراف تقريرها، أمس، حول حساسية العلاقة بين العائلة الملكية فى بريطانيا، وإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة ــ فى مقال لثلاثة من كتابها ــ أنه لم يسبق لأى من أعضاء العائلة المالكة البريطانية زيارة إسرائيل بشكل رسمى خلال السنوات السبع والستين الماضية، أى منذ تأسيس إسرائيل. مع أن هذا حدث بشكل عابر عدة مرات فى زيارات شخصية، أكدت العائلة بالتزامن معها أنها شخصية، وليست رسمية.

ونقلت الصحيفة تساؤل مسئول إسرائيلى حول «لماذا لا يزور أعضاء العائلة المالكة الدولة الديمقراطية الوحيدة فى الشرق الأوسط بينما يزورون بلادا عربية تحكمها أنظمة ديكتاتورية؟».
وأوضحت أن الرئيس الإسرائيلى، عيزرا وايزمان، زار بريطانيا عام 1997، وفى العادة يقوم نظيره برد الزيارة، لكن بريطانيا تجاهلت هذا التقليد فى هذه الحالة، وفقا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى».

وتخضع زيارات أفراد العائلة الحاكمة التى ترتبها الحكومة فى العادة لاعتبارات سياسية دقيقة، ويقول مسئولون بريطانيون إن هناك حساسية من زيارة عضو فى العائلة المالكة لدولة تحتل أراضى فلسطينية وهناك جدل دولى حول حدودها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك