«الجروان» يدعو إلى تضافر الجهود لحل قضايا ونزاعات الدول العربية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجروان» يدعو إلى تضافر الجهود لحل قضايا ونزاعات الدول العربية

سنية محمود
نشر في: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:20 م | آخر تحديث: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:20 م

أكد رئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان، دعمه وتضامنه المطلق ووقوفه الدائم إلى جانب تونس، التي ضربت مثالا يحتذى به في تخطي الأزمات من خلال التوافق الوطني.

وأشاد «الجروان»، في كلمته بالجلسة الأولى لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم بمقر مجلس نواب الشعب بتونس، وبحضور محمد الناصر رئيس مجلس النواب التونسي، بالانجازات الديمقراطية التونسية والعمل الدؤوب من أجل رفعة وازدهار تونس الخضراء، بقيادة الرئيس الباجي قائد السبسي.

كما دعم رئيس البرلمان العربي، توجهات الحكومة التونسية، والشعب ممثلا بالبرلمان، في إجراءاتهم تجاه محاربة ظاهرة الإرهاب المقيتة، ودعا الدول العربية لمساندة تونس في مجال مكافحة الإرهاب وتوفير الدعم اللوجستي والاقتصادي والتنسيق الأمني.

وطالب «الجروان»، المجتمع الدولي بالتوقف عن محاباة الكيان الصهيوني، وردع سياساته الاستعمارية والاستفزازية، ومخططات التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى، موكدًا على أن القضية الفلسطينية هي القضية المحورية للأمة العربية، وعلى حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه، وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار إلى وقوفه خلف عملية «إعادة الأمل»، والتحالف العربي والإسلامي في اليمن، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، من أجل إعادة الأمن والاستقرار وإعمار اليمن، كما أدان وبشدة ما قامت به قوى الإرهاب الظلامية، بهجومها الإرهابي على مقر الحكومة اليمنية في عدن.

وأضاف، أن تفشي النزاعات والقتال في العديد من الدول العربية، يحتم علينا جميعا العمل من أجل وقف المخططات الرامية إلى زعزعة وتفكيك الأمة، فالأوضاع في كل من العراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال، تشكل خطرًا كبيرًا على الأمن القومي العربي، الأمر الذي يدعو إلى تفاني وتضافر الجهود العربية لحل قضايا هذه الدول.

كما حمل رئيس البرلمان، المسؤولية للأطراف الخارجية والإقليمية، الداعمة لاستمرار النزاع وإطالة أمد الأزمة في سوريا، كما استغرب التدخل العسكري الدولي، محذرًا ومستنكرًا من التعرض للمدنيين وقتلهم من الجو. وأكد على دعم عملية الحوار الليبي الدائرة حاليا، ودعا بقوة إلى استعجال الخطوات نحو الاتفاق على حكومة موحدة.

وأشاد بالانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت مؤخرًا في المملكة المغربية، مهنئا الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية والحكومة والشعب المغربي بإنجاز الانتخابات، على النحو الممتاز والناجح.

كما جدد دعوة إيران إلى إنهاء الاحتلال والتجاوب مع مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة، في حل قضية الجزر الاماراتية المحتلة، طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، بالتفاوض المباشر أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية. وأدان التدخل الإيراني السافر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك