السبت 18 أغسطس 2018 11:55 م القاهرة القاهرة 27.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

فيديو.. «دفاع النواب»: الإرهاب صندوق أسود إذا فُتح سيفضح دولا كثيرة

إيفون مدحت
نشر فى : الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:45 م | آخر تحديث : الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:45 م

قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن عملية سيناء 2018، لدحر الإرهاب ربما تستمر لمدة طويلة، مؤكدًا أن الإرهاب لا يتوقف، ولا توجد دولة تستطيع أن تقضي عليه.

 

وأضاف «بخيت»، خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الجمعة، أن الإرهاب زرعته أجهزة استخبارات دولية وتعاني شعوبها منه من وقت لآخر، وكأن العناصر الإرهابية تبعث برسالة من خلال قيامها بذلك إلى هذه الدول بشكل مصيرها إذا تخلت عنهم.

 

وتابع أنه لا يمكن فصل دولة إرهابية مارقة تستخدم جهاز مخابراتها في تمزيق الدول وتقطيعها واقتتالها داخليًا عن الجماعات الإرهابية، حيث إن العلاقة فيما بينهم أشبه بالزواج الكاثوليكي، لا طلاق فيه، مستطردًا أن الإرهاب صندوق أسود إذا فُتح ستُفضح كل هذه الدول.

 

وأوضح أن الغرض من عمليات سيناء 2018، القضاء على التنظيمات الإرهابية والقواعد ومنافذ الإمداد والمراكز اللوجستية، مضيفًا أنها تتسم بالشمول لأنها تشمل كل المناحي التي تجعل الإرهاب مشلولًا في مصر وتقضي عليه بالتسلسل، حتى يتم الانتهاء منه نهائيًا.

 

وتابع أن العملية ليست بسيطة لكنها غير مفاجئة، وسبقها حجم كبير من التخطيط الدقيق، موضحًا أن الشمولية هنا تعني شمول الأبعاد، من خلال تنفيذ العملية في كل الاتجاهات الاستراتيجية، غرب النيل، الدلتا، شمال ووسط سيناء، وهي مساحة كبيرة تتعدى نصف مساحة مصر.

 

وأكمل أنها عملية شاملة أيضًا من حيث اشتراط أنواع متعددة من العناصر فيها، مستطردًا: «محدش يقول شاملة يعني كل القوات المسلحة مشاركة فيها، ففي واقع الأمر القوات المشاركة في هذه العملية لا تتعدي 0.0001% من قواها».

 

وأردف: «العبرة في أبعادها الجغرافية على الأرض وأبعادها في التوقيت الذي ستستغرقه لأنها عملية ممتدة، وستستمع إلى بيانات كثيرة الفترة المقبلة عن نتائج العمليات، الأمر الهام أيضًا في الشمول أن العملية ليست منصبة على الداخل فقط، إنما على الداخل وحماية كل الاتجاهات الاستراتيجية التي تؤدي الى أي تسريبات للداخل، لذلك هي عملية شاملة من حيث التوقيت والزمن والأبعاد والأهداف».

 

وأعلن المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، في بيان صباح اليوم الجمعة، عن قيام العناصر الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار شمال ووسط سيناء، وأن عناصر من القوات البحرية قامت أيضًا بأعمال التأمين بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية وتأمين المجرى الملاحي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك