حركة طالبان تهاجم مدينة غزنة بوسط أفغانستان - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حركة طالبان تهاجم مدينة غزنة بوسط أفغانستان


نشر في: الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:38 ص | آخر تحديث: الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:38 ص

أعلن مسؤولون أفغان وأمريكيون، اليوم الجمعة، أن مقاتلين من حركة طالبان مدججين بالسلاح هاجموا مدينة غزنة بوسط أفغانستان، وأحرقوا نقاط تفتيش تابعة للشرطة، وقصفوا منازل ومناطق تجارية وسيطروا على أجزاء من وسط المدينة.

ووفرت طائرات هليكوبتر أمريكية هجومية وطائرات مسيرة، دعمًا جويًا للقوات الأفغانية؛ لكن مع الدخان المتصاعد من أنحاء مختلفة من المدينة، وبلاغات شهود عن وجود جثث في الطرقات، لم يتبين مدى سيطرة الحكومة على المدينة، وفقًا لوكالة رويترز.

وقال قائد شرطة غزنة، الجنرال فريد أحمد مشعل، إن طالبان سيطرت على عدة مناطق في المدينة، المهددة منذ أشهر بقتال عنيف في مناطق محيطة بها.

وأفاد بيان لمقر الجيش الأمريكي في كابول، أن القتال توقف بحلول الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، مشيرًا إلى أن القوات الأفغانية تمسكت بمواقعها، وظلت تسيطر على جميع المراكز الحكومية.

وقال اللفتنانت كولونيل مارتن، أودونيل المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، في بيان أُرسل بالبريد الإلكتروني: «ردت القوات الأمريكية بدعم جوي مباشر (بطائرات هليكوبتر أمريكية هجومية) وشنت ضربة واحدة (بطائرة مسيرة)».

من جانبه، أصدر ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، بيانًا يقول، إن عدة هجمات استهدفت غزنة ليل الخميس، مضيفًا أن العشرات من الجنود وأفراد الشرطة الأفغانية قتلوا، وإن الحركة استولت على كمية كبيرة من الأسلحة والعتاد.

لكن المتحدث باسم القوات الأمريكية، قال إن التقارير الأولية تشير إلى خسائر بشرية محدودة في صفوف قوات الأمن الأفغانية.

ويأتي دخول عناصر طالبان على غزنة القريبة من كابول بعد أقل من ثلاثة أشهر على دخولهم إقليم فرح ليوم واحد قبل أن يطردوا منها، بعد شهرين على وقف اطلاق النار لمدة ثلاثة ايام الذي اعلن بالاتفاق مع الجيش.

يذكر أن تقارير صحفية غربية أشارت مؤخرًا إلى محادثات جارية بين طالبان ومسؤولين أمريكيين في قطر، التي تستضيف على أراضيها «مكتب سياسي» للحركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك