«حريات الصحفيين» تضامنًا مع مفيد فوزي والقعيد: اتهامهما بإزدراء الأديان تكريس لأفكار الإرهاب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حريات الصحفيين» تضامنًا مع مفيد فوزي والقعيد: اتهامهما بإزدراء الأديان تكريس لأفكار الإرهاب

نقابة الصحفيين -أرشيفية
نقابة الصحفيين -أرشيفية
كتبت - ليلى عبدالباسط
نشر في: السبت 10 ديسمبر 2016 - 3:16 م | آخر تحديث: السبت 10 ديسمبر 2016 - 3:16 م
أعربت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، عن تضامنها الكامل مع الكاتبين الكبيرين مفيد فوزي ويوسف القعيد، في اتهامهما بـ«إزدراء الأديان».

وأكدت اللجنة، في بيان لها اليوم السبت، أن اتهامهما لمجرد تعبيرهما عن رأيهما هو بمثابة «عودة لعصور تفتيش في الضمائر، وتكريس لدعاوى التكفير».

وشددت اللجنة، على أن العودة لاستخدام اتهامات ازدراء الأديان بحق الكتاب والصحفيين والمفكرين بناء على آراء كتبوها، هي نوع من الترهيب سيدفع ثمنه الجميع .

واعتبرت اللجنة، أن التفتيش في النصوص لتكفير أصحابها أو النيل منهم أو محاولة اسباغ القداسة على أشخاص أو أفكار واستخدام ذلك كأدوات لارهاب أصحاب الأقلام عبر تحريك دعاوى قضائية ضدهم بتهم مطاطة، هو تكريس لأفكار الإرهاب وانتهاك صارخ للحريات العامة، وفي القلب منها «حرية التعبير».

وجددت اللجنة دعوتها لإعادة النظر في مادة «إزدراء الأديان»، والتي كانت سببًا في حبس العديد من الكتاب والمفكرين، وتؤكد أن استخدامها بهذه الطريقة هو انتهاك صارخ لحرية الرأي والتعبير والتفكير.

فالمجتمعات التي تشرعن التفتيش في الضمائر، وتغلق الأبواب أمام محاولات النقد والاجتهاد تسلم نفسها للأفكار المتطرفة، وتؤسس لمنهج الارهاب الفكري في التعامل مع المخالفين، وهو ما سيدفع ثمنه ليس أصحاب الرأي وحدهم ولكن المجتمع بأكمله.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك