الأربعاء 12 ديسمبر 2018 5:37 م القاهرة القاهرة 19.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

«واشنطن بوست»: ترامب يبحث عن بديل لوزير العدل

كتبت_سمر أحمد:
نشر فى : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 3:31 م | آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 3:31 م

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أمس الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبحث عن بديل ليحل محل وزير العدل جيف سيشنز، وسط تكهنات حول عزمه إقالة سيشنز بعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير لها أن ترامب اقترح على ماثيو وايتاكر، كبير موظفي وزير العدل أن يحل محل سشينز، إلى أنه لم يتضح مدى جدية مقترح الرئيس الأمريكي أو ما إذا كان وايتاكر سيتولى المنصب خلال فترة انتقالية لحين تعيين وزير جديد أم سيتولى المنصب بشكل دائم.

وتوترت علاقة ترامب وسيشنز بعدما نأى وزير العدل بنفسه عن التحقيق الذي تجريه الوزارة في التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 والتواطؤ المحتمل بين حملة ترامب وموسكو، وكان ترامب صعّد هجماته الحادة على سيشنز، الشهر الماضي وذهب إلى حد القول إنه "ليس لديه وزير عدل".

في غضون ذلك، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، خلال مقابلة مع وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، إن الأمر يعود للرئيس ترامب في اختيار خليفة وزير العدل، مؤكدا أن المرشح لن يكون من داخل المجلس.

وكان الجمهوريون حذروا من إقالة سيشنز الذي لا يزال يحظى باحترام كبير بين زملائه، إلا أن بعض أعضاء مجلس الشيوخ يعتقدون أن ترامب سيقيل سيشنز عقب انتخابات الكونجرس.

إلى ذلك، قال جيمس بيكر، المستشار العام السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف.بي.آي) إن رود روزنشتاين، نائب وزير العدل لم يكن يمزح عندما اقترح التسجيل "سرا" لترامب واللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين في الدستور الأمريكي لعزل الرئيس بحجة "عدم أهليته"، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأكد بيكر، خلال شهادة أدلى بها في جلسة خاصة مع مسؤولين في الكونجرس، أنه اعتبر المقترح خطير للغاية، وعلى الأرجح لن يفضي إلى معلومات ذات قيمة، مضيفا أن مسؤولي (إف.بي.آي) رفضوا المقترح خلال أيام، إلا أن تلك الشهادة تثبت أن قادة المكتب درسوا عواقب مقترح روزنشتاين قبل رفضه مطلقا، بحسب الصحيفة.

وقال المستشار السابق إنه علم بمقترح روزنشتاين عبر نائب مدير مكتب (إف.بي.آي) السابق آندرو ماكيب، ومن محامية "إف بي آي" السابقة ليزا بيج، مشيرا إلى أن المقترح لم يكن منطقيا من وجهة نظره لذلك لم يجر تحليلا قانونيا رسميا لهذا المقترح.

وكان ترامب قد أعلن، مؤخرا، أنه لا يعتزم إقالة روزنشتاين، مشيرا إلى أن نائب وزير العدل "أكد له أنه لم يقل أبدا هذا الكلام"، فى إشارة لمقترح التسجيل لترامب بهدف الإطاحة به.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك