وزير الزراعة: الدفع بقوافل إرشادية للزراعات المتضررة من السيول والأمطار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: الدفع بقوافل إرشادية للزراعات المتضررة من السيول والأمطار

السيد علاء
نشر في: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 1:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 1:37 م

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه سيتم الدفع بقوافل إرشادية للزراعات المتضررة من السيول ومن أهمها بنجر السكر، الخرشوف، الطماطم، البطاطس، البرسيم، والفول البلدي.

وأضاف فايد، في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أن "هذه القوافل تضم عناصر من ذوي الخبرات العالية من قطاع الإرشاد الزراعي والإدارة المركزية للمكافحة وقطاع الخدمات وخبراء مركز البحوث الزراعية، لتوعية المزارعين بعمليات المكافحة ضد الأمراض التي سببتها الأمطار كالندوة المتأخرة والأمراض الفطرية وأعفان الجذور، كما تقوم هذه القوافل بعمل ندوات إرشادية في القرى والحقول المتضررة".

وأشار وزير الزراعة إلى أن قناة مصر الزراعية التابعة للوزارة ستقوم بإعداد مجموعة من البرامج الإرشادية المتخصصة على أعلى مستوى، يقدمها مجموعة من أساتذة مركز البحوث الزراعية متخصصين في أمراض النبات والعمليات الزراعية الإرشادية.

وأوضح الوزير أنه يجرى حاليا حصر الزراعات المتضررة وتوجيه القوافل الإرشادية لها فورًا، لافتا إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع جهاز تحسين الأراضى ووزارة الموارد المائية بعمل خطة استباقية من خلال متابعة دورية لصيانة محطات الصرف كإجراء احترازي في حالة سقوط الأمطار، وصيانة مباشرة للسحارات وعمل مصارف مكشوفة لحماية الأراضى الزراعية.

ونوه بأنه سيتم حصر جميع المتضررين من أراضي شباب الخريجين بالقرى المتضررة بمحافظات الوجه البحري لبحث صرف تعويضات لهم بعد غرق محصولهم وبعض مستلزمات الإنتاج «الأسمدة، والتقاوى».

وقال فايد، إنه "يتم حاليا تشكيل 3 لجان من قطاع استصلاح الأراضي، وجهاز تحسين الأراضي، وصندوق التأمين على الماشية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، لعمل حصر لجميع تلفيات المحاصيل الزراعية، ونفوق الماشية من متضرري سيول الأمطار خاصة قرى محافظتي الإسكندرية والبحيرة، بالتعاون مع وكلاء وزارة الزراعة في المحافظتين".

وأضاف: "ستقوم اللجان بعمل حصر كامل للمتضررين لصرف التعويضات بناء على كشوف حصر التلفيات بالمعاينة على الطبيعة، خاصة المحاصيل الزراعية التى أتلفت بسب سقوط الأمطار الغزيرة وأدت إلى تدمير المحصول ونفوق الماشية، لتعويض المزارعين".

وأوضح أن بنك التنمية والائتمان الزراعي سيقوم بصرف التعويضات بناء على كشوف حصر الثلاثة لجان المشكلة من وزارة الزراعة في القرى المنكوبة خاصة المتضررين من نفوق الماشية وتلف المحاصيل الزراعية، ووضع آلية لتخفيض القروض الزراعية للمتعاملين مع البنك من المتضررين، خاصة القرى المنكوبة بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة، التي تضررت محاصيلهم الزراعية ونفوق الماشية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك