الكونجرس يبحث رفع تمويل القبة الحديدية لإسرائيل إلى 1.2 مليار دولار - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكونجرس يبحث رفع تمويل القبة الحديدية لإسرائيل إلى 1.2 مليار دولار

القبة الحديدية فى إسرائيل – أرشيفية
القبة الحديدية فى إسرائيل – أرشيفية
واشنطن – رويترز
نشر في: الخميس 11 ديسمبر 2014 - 11:28 ص | آخر تحديث: الخميس 11 ديسمبر 2014 - 11:28 ص

جاء في تقرير توضيحي مشترك نشر أمس الأربعاء أن مشروع قرار أمريكي يتعلق بالإنفاق وسيطرح على الكونجرس هذا الأسبوع للموافقة عليه سيرفع الإسهام الأمريكي في نظام القبة الحديدية الإسرائيلي للصواريخ الاعتراضية إلى 1.2 مليار دولار منذ السنة المالية 2011.

ووافق مفاوضو الكونجرس يوم الثلاثاء على مشروع لإنفاق 1.1 تريليون دولار منها 351 مليون دولار لتمويل القبة الحديدية في السنة المالية 2015. لكن مشروع القرار يقيد 175 مليون دولار من هذا المبلغ بتقديم إسرائيل مزيدا من الوثائق لوزارة الدفاع والكونجرس بشأن البرنامج وخطط متأخرة لبناء جزء من النظام في الولايات المتحدة.

وقال مشرعون أمريكيون إنهم يريدون من إسرائيل تقديم وثائق أقوى تبريرا لطلب 175 مليون دولار إضافية والذي جاء بعد أن قدم البيت الأبيض مشروع ميزانية السنة المالية 2015 للكونجرس.

واشترط الكونجرس اشراك شركات أمريكية في تصنيع أجزاء من القبة الحديدية بالتعاون مع شركة رفائيل الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المتقدمة نظرا لمستوى التمويل الأمريكي الكبير، لكن تنفيذ تلك الاتفاقات يتحرك ببطء.

وفازت شركة ريثيون الدفاعية الأمريكية في سبتمبر بعقد قيمته 149 مليون دولار مع الشركة الإسرائيلية لاستخدام شبكات إمدادها الكبيرة لتوفير مصدر ثان لقطع في الصاروخ الاعتراضي تامير المستخدم في نظام القبة الحديدية.

لكن الاتفاق لم يتطور إلى اتفاق أكبر للإنتاج المشترك كان محل بحث منذ أن ربط الكونجرس بين أكثر من 680 مليون دولار في تمويل أمريكي سابق للقبة الحديدية وبين الإنتاج المشترك لبعض القطع في الولايات المتحدة.

ويقضي مشروع القرار الجديد بأن تقدم إسرائيل جدولا زمنيا لإنفاق الأموال المطلوبة وجدولا زمنيا لتسيلم القطع التي دفع ثمنها بتمويل أمريكي وتقريرا يظهر الموافقة على تقديم بيانات تقنية تحتاجها الشركات الأمريكية حتى تبدأ تصنيع المكونات في الولايات المتحدة.

ويشمل مشروع الإنفاق الأمريكي مبلغا إجماليا قدره 619.8 مليون دولار لبرامج الأسلحة الإسرائيلية منها 172 مليون دولار إضافية لأنظمة الدفاع الصاروخية آرو اند ديفيدز سلينج (مقلاع داود).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك