انطلاق مهرجان دبي السينمائي الـ11بفيلم «نظرية كل شيء» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق مهرجان دبي السينمائي الـ11بفيلم «نظرية كل شيء»

بسمة علي
نشر في: الخميس 11 ديسمبر 2014 - 9:29 ص | آخر تحديث: الخميس 11 ديسمبر 2014 - 9:29 ص

انطلفت أمس الدورة الحادية عشرة من "مهرجان دبي السينمائي الدولي" والتي ستستمر حتى 17 ديسمبر الحالي، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حسب موقع مهرجان دبي الـ11 السينمائي الدولي

وسيفتتح المهرجان دورته بفيلم "نظرية كل شيء" للمخرج البريطاني جيمس مارش، المرشح لجائزة الأوسكار، من بطولة إيدي ريدمين، وفيليسيتي جونز ينتمي الفيلم إلى السيرة الذاتية التي تتناول حياة أعظم عقل إنساني لا يزال على قيد الحياة، إنه عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ، وقصة عشقه لطالبة كمبريدج جين وايلد.

وتشهد دورة المهرجان لهذا العام تنوعًا في الأفلام المعروضة من حيث موضوعاتها والبلدان التي أنتجت فيها، وسيتم عرض 118 فيلمًا من 48 دولة تضم 55 عرضًا عالميًا ودوليًا أول وفي مقدمتها فيلم "رسائل من اليرموك" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والذي يتناول معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا.

وفي نفس الفئة، يبرز فيلم "ميدان" الأوكراني الذي يتناول الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق يوشينكو.

ولا تغيب السياسة عن مسابقة الأفلام الروائية، ففي مسابقة الأفلام الدولية يبرز فيلم "الكذبة البيضاء"، ويتناول الفيلم قصة لاجئين سودانيين ينتهي بهم المطاف في الولايات المتحدة، وهو من بطولة النجمة الأمريكية ريس ويذرسبون.

أما فيلم "الفردوس المفقود" وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا وإسبانيا، فيتناول فصلًا مهمًا من تاريخ كولومبيا، حيث يعرض لقصة زعيم مافيا المخدرات بابلو أسكوبار وحربه الطويلة مع الدولة هناك والتي انتهت بمقتله.

وفي فئة الأفلام العربية، يبرز الفيلم المصري "بتوقيت القاهرة" للمخرج المصري الشاب أمير رمسيس، الذي يتناول الحياة في العاصمة المصرية، من خلال مجموعة من القصص غير المترابطة التي تجري في شوارع القاهرة.

كما شهد المهرجان حضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية، ومن بينهم الممثلة البريطانية إيميلي بلنت، ومواطنها مارك فورستر، والمخرج الأمريكي لي دانيالز وآخرون، حسب موقع سكاي نيوز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك