اختبارات طبية لمليونى طفل للكشف عن مرضى «التمثيل الغذائى» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اختبارات طبية لمليونى طفل للكشف عن مرضى «التمثيل الغذائى»

كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الإثنين 12 فبراير 2018 - 9:18 م | آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2018 - 9:18 م

• حافظ: افتتاح 6 مراكز علاجية.. وتنفيذ 115 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبى


أعلنت وزارة الصحة إجراء اختبار لمليونى و461 ألفا و882 مولودا للكشف عن مرضى «الفينيل كيتونيوريا»، وهو أحد الأمراض الوراثية المتعلقة بالتمثيل الغذائى، وأنه تم تشخيص 367 وتأكيد إصابتهم بالمرض، وهم يتلقون الألبان العلاجية الخاصة، كما تم توفير جميع المستلزمات والكواشف المعملية الخاصة بالكشف المبكر عن المرض لحديثى الولادة، وذلك خلال العام الماضى 2017.

 

وقالت رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية الدكتورة منى حافظ، إنه تم افتتاح 6 مراكز علاجية لأمراض التمثيل الغذائى بـ«الفيوم، وبورسعيد، والشرقية، وروض الفرج، والمحكمة، وعين حلوان»، لمتابعة الحالات وتقديم المشورة اللازمة، كما يتم توفير الألبان العلاجية بالمجان للحالات المصابة ببعض أمراض التمثيل الغذائى والإشراف على متابعتها.

 

وأضافت حافظ، فى تصريحات صحفية اليوم، أنه تم تنفيذ 115 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبى من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على حزمة برامج فنية لخفض معدل حدوث الاعاقة الذهنية بين الاطفال خلال العام الماضى.

 

وأشارت إلى الانتهاء من تنفيذ 144 زيارة إشرافية على وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بمختلف المحافظات، وذلك لمتابعة تطبيق برامج الكشف المبكر عن مرض الفنيل كيتونيوريا، ونقص هرمون الغدة الدرقية فى حديثى الولادة، والكشف المبكر عن حالات الإعاقة السمعية بين حديثى الولادة وتلاميذ المدارس الابتدائية، لافتة إلى أنه تم تغطية الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية فى حديثى الولادة بنسبة 94%.

 

وفيما يتعلق بدعم وتطوير خدمات صحة الشباب والمراهقين، أكدت أنه تم تنفيذ 48 دورة تدريبية لفرق العمل بعيادات صحة الشباب بمحافظات «الإسكندرية، والبحيرة، وكفرالشيخ، والسويس، والإسماعيلية، والدقهلية، وبورسعيد، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والاقصر، وأسوان»، لـ1299 متدربا ما بين طبيب وممرضة من خلال اعداد محتوى تدريبى يتعلق بخدمات الشباب والمراهقين لرفع مهارات هذا الفريق فى التعامل مع هذه الفئة العمرية.

 

ولفتت إلى أن أعداد المترددين على هذه المراكز بلغ 234 الفا و837 حالة تردد منهم 81 ألفا و720 ذكورا، و153 ألفا و117 من الإناث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك