الأحد 16 ديسمبر 2018 4:37 ص القاهرة القاهرة 15.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

«سوق الكلاب».. تربية وهواية و«أكل عيش»

كتب ــ عامر عبدالرحمن:
نشر فى : الأحد 12 أغسطس 2018 - 8:41 م | آخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 8:41 م

حديث الولادة بألف جنيه.. وسعر«الجيرمن» بعد عام من ولادته يصل إلى 100 ألف جنيه
«تربية الكلاب تحقق عائدا ماديا كبيرا.. وتعتبر تجارة رابحة تقل فيها نسبة المخاطرة عن التجارة فى عدد من أنواع الحيوانات الأخرى والطيور، فى وقت تزايد فيه الإقبال على شراء أنواعها المختلفة لعدد من الأغراض التى يأتى من أهمها الحراسة»، بهذه الكلمات عبر عدد من الشباب هواة تربية وبيع الكلاب، عن دوافعهم لدخول سوق تربية وبيع الكلاب.
وقال عدد من أصحاب هذه الهواية فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الكلاب تلد مرتين فى العام من 5 إلى 10 كلاب، يباع حديث الولادة منها بنحو ألف جنيه، فيما يصل سعر الكلب «الجيرمن» على سبيل المثال بعد عام من ولادته من 50 إلى 100 ألف جنيه، فيما يصل سعر «البتبول» من ألفين إلى 5 آلالف جنيه.
ويقول كرولس رأفت أحد هواة تربية وبيع الكلاب إنه بدأ مشروع تربية الحيوانات مربيا للحمام وبيع إنتاجه فى سوق الحمام بالسيدة عائشة، موضحا أنه خلال إحدى مرات ذهابه إلى السوق لاحظ ظهور سوق جديدة موازية لكنه مخصص للكلاب، وتبين له أن أسعارها مناسبة ومن الممكن أن تحقق مكاسب أكثر من الحمام، حيث إن الكلبة الواحدة تلد من 6 إلى 10 كلاب فى المرة ويصل سعر «الجرو» إلى ألف جنيه.
خلال زيارة لـ«الشروق» فى سوق السيدة عائشة تبين أن عددا كبيرا من الشباب تركوا العمل فى تجارة الملابس وزهور الزينة واتجهوا للتجارة فى الكلاب، كان من بينهم:
حسين مهران الذى قال: «فى أحد الأيام طلبت من أصدقائى مشاركتهم فى تربيه الكلاب، وجمعنا مبلغا ماليا كبيرا للعمل على نطاق أوسع واستئجار منزل مكون من 4 طوابق بأحد المناطق الزراعية بالمرج.. وبعيدا عن الناس بدأنا فى تربية مجموعة متنوعة من الكلاب وبيعها بعد ذلك لأصدقائنا وفى مناطق مختلفة مثل 6 أكتوبر والرحاب والتجمع والشروق، حيث بدأ تحقيق نسبة أرباح متوسطة، موضحا أن البيع والشراء يتم من خلال الاتفاق مع الزبون عبر الموبايل حتى عملية التسليم التى تتم من خلال توجهنا للزبون فى محل إقامته ومعاينته الكلب والتأكد من حالته الصحية والمواصفات التى تم الإتفاق عليها ثم تسليمه واستلام المال.
وأضاف مهران: « نربى الكلاب بجميع أنواعها وتختلف عملية التدريب من كلب لآخر وفقا للنوع فهناك كلاب (وولف وحراسة وكلاب للعب)، فيما تتغذى الكلاب على قطع (الفراخ واللحمة والعيش بالشوربة).
ويوضح الطبيب البيطرى الدكتور حمزة محمد: أنه على الراغب فى اقتناء كلب أولا وفور شرائه، الحصول على رخصة والتوجه إلى أقرب إدارة بيطرية تابع لها وتقديم طلب ودفع الرسوم الخاصة بإصدار ذلك الترخيص ثم الكشف الطبى على الكلب والتأكد من خلوه من الأمراض وإعطاء التطعيمات اللازمة.
وأشار محمد إلى أن الكلب فى الصغير «الجرو» يحصل على نصف تطعيم عند بلوغ سن 45 يوما وفى عمر 4 شهور يتم تطعيمه ضد فيروس «البارفو» و«الديستمبر»، وبعدها بشهرين يحصل على تطعيم ضد السعار، ليحصل بعدها المربى على رخصة وهى عبارة عن سلسلة معدنية مكتوب عليها رقم الرخصة.
من جانبه، يوضح الخبير الأمنى عبدالرزاق حسين أن الإجراءات المتبعة حال تلقى الأمن لشكوى من أحد الاشخاص تفيد بوقوع ضرر عليه من كلب فإنه يتم على الفور التوجه إلى منزل الشخص صاحب الكلب وإلقاء القبض عليه وسحب الحيوان منه وايداعه فى جمعية الرفق بالحيوان وتحرير محضر بالواقعة وفقا لنوع الضرر وعرضه على النيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك