الأربعاء 21 نوفمبر 2018 5:02 م القاهرة القاهرة 26.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

«الأطباء» تتقدم بشكوى رسمية لـ«مكرم» حول «فوضى الإعلام الطبي»

كتبت- هدير الحضري:
نشر فى : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 7:17 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 7:17 م

قالت النقابة العامة للأطباء، إنها تقدمت بشكوى رسمية اليوم، إلى رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، مكرم محمد أحمد، بخصوص ما يحدث في الإعلام الطبي، سواء فوضى الإعلان عن منتجات عشوائية يطلق عليها طبية، أو ظهور أطباء بشكل دعائي وتسويقي في البرامج، وذلك أثناء لقاء وفد من النقابة به.

وأضافت «الأطباء» في بيان صدر عنها مساء الأربعاء، أن هناك فوضى عارمة تجتاح بعض الفضائيات، فيما يخص عرض المنتجات الطبية، وظهور الأطباء بشكل إعلاني ودعائي دون الالتزام بأي تراخيص أو رقابة من أي نوع مما قد يؤثر بالسلب على وعي المواطن المصري وصحته.

وتابع البيان: «قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية رقم 206 لسنة 2017 نص في مادتيه الأولى والثانية، على تجريم الإعلان بأي وسيلة عن أي منتج صحي أو خدمات صحية دون الحصول على ترخيص بذلك من اللجنة المختصة المنصوص عليها في مادة 3 من ذات القانون.

وطالب وفد النقابة في المذكرة التي تقدم بها لرئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بتقنين هذه الأوضاع وتطبيق نصوص القانون رقم 206 لسنة 2017 الخاص بالإعلان عن المنتجات الطبية، وعدم السماح بظهور الأطباء عبر الشاشات؛ إلا بعد التأكد من هويتهم ودرجتهم التخصصية، إما بتقديم وثيقة صحيحة بذلك أو عبر الاتصال بنقابة الأطباء للتأكد من درجته التخصصية، وأنه طبيب وليس أحد أعضاء الفريق الطبي.

وأكد، أنه لا يجب عرض إعلان للطبيب عن نفسه سواء بعرض تليفوناته أو مكان الوصول إليه، ولا يجب الاستعانه بحالات المرضى في البرامج للشرح أو للترويج لإنجازات طبية، مع منع ظهور الأطباء بملابس العمليات في البرامج.

وأضاف، أن النقابة تحتفظ بحقها في مقاضاة الطبيب والقناة التي سمحت بعرض أي معلومات خاطئة على شاشاتها.

وعلّق: "رئيس الهيئة استجاب وقال إنها تنفذ على الفور بلاغات جهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة فيما يخص التجاوزات الإعلامية والإعلانية التي تحدث، وأكدت له النقابة أنها توفر آلية اتصال تعمل 24 ساعة لكل القنوات والمعدين ليتمكنوا من التأكد من تخصص الطبيب ودرجته العلمية قبل استضافته على الهواء".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك