الأربعاء 19 سبتمبر 2018 7:48 م القاهرة القاهرة 31.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

وزير الدولة لـ«شؤون النواب»: نتخذ من التفاهم والموضوعية آلية لحل الأزمات بين الحكومة والبرلمان

كتب - محمد عبد الجليل
نشر فى : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 10:33 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 10:33 م

قال المستشار عمر مروان، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، إنه كما يعمل كممثل للحكومة في البرلمان المصري، فإنه كذلك يحمل وجهات نظر البرلمان إلى الحكومة، مستطردًا أنه يعني بضبط العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، حتى تسير الأمور بينهما على ما يرام.

وأضاف «مروان» خلال لقائه مع برنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، مساء الأربعاء، أن آلية حل المشكلات بين الطرفين النيابي والحكومي، تتمثل في التفاهم والموضوعية، مستطردًا أن تقديم أي مشروع لقانون من جانب الحكومة يتضمن تقديم الفلسفة الخاصة به، والهدف المرجو تحقيقه منه، لإيضاح الصورة لأعضاء المجلس.

وتابع: «عندما تتضح الصورة للنواب، وتصبح هناك مناقشة موضوعية، نصل بلا شك إلى النتيجة المرغوبة، لأنه لا يوجد هدف شخصي من وراء أي قانون، لذلك نضع المصلحة العامة نصب أعيننا، يلتقي عندها الجميع».

واستطرد أنه قد يحدث أن تأخذ الحكومة برأي أحد أعضاء مجلس النواب، إذا كان موضوعيًا ويحقق الأهداف الموضوعة، مؤكدًا أن العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب قائمة على التفاهم والتعاون بينهما من أجل الاجتماع على المصلحة العامة للدولة، وليس التعارض والخلاف والمشاحنات.

وذكر أنه في حالة وقوع أزمات بين النواب وأحد أعضاء الحكومة، يتم النظر في الأمر، عن طريق سماع الطرفين، للتوفيق بين وجهات النظر، متابعًا: «في النهاية نصل إلى تخفيف التوتر، والمخطئ يقدم اعتذاره».

وأوضح أنه تولى رئاسة بعثة الحج المصرية هذا العام بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مردفًا أنه كان مسؤولًا عن حوالي 80 ألف مواطن مصري في جزء من حياتهم أثناء رحلة مهمة كرحلة الحج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك