الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 11:42 ص القاهرة القاهرة 24.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

الحكومة الفلسطينية ترحب باتفاق فتح وحماس في القاهرة

رام الله - د ب أ
نشر فى : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 4:36 م | آخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 4:36 م

رحب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله وأعضاء حكومة الوفاق باتفاق القاهرة الذي أعلن عنه اليوم الخميس بين حركتي فتح وحماس.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، في بيان، إن الاتفاق "إنجاز وطني كبير ينهي الانقسام الأسود وتبعاته الثقيلة على كاهل أبناء شعبنا، ويفتح الطريق واسعة امام استعادة الوحدة الوطنية وتوحيد الجهود وتثبيت الحالة الوطنية الفلسطينية الحقيقية".

ووجه المحمود الشكر إلى مصر على "دعم ورعاية تحقيق هذا الاتفاق التاريخي الذي له أبعاده الوطنية والقومية كون القضية الفلسطينية تشكل القضية المركزية لأمتنا العربية المجيدة وهو ما تؤمن به وما تستند إليه مصر في كافة تحركاتها على هذا الصعيد".

وثمن المحمود "الروح الوطنية العالية والجهود الصادقة التي تبذلها حركتا فتح وحماس لتحقيق هذا الإنجاز الكبير".

وأكد أن الحكومة "في أعلى حالات الجهوزية والاستعداد للبدء الفوري بتحمل كامل مسؤولياتها في قطاع غزة وتنفيذ خططها المعدة مسبقا".

ورحبت الفصائل الفلسطينية، في بيانات منفصلة لها، باتفاق القاهرة ودعت إلى مواصلة جهود تحقيق المصالحة والالتزام بتفاهمات للتوصل إلى استراتيجية وطنية موحدة.

ووقعت حركتا فتح وحماس وثيقة اتفاق جديدة للمصالحة الفلسطينية برعاية مصرية.

وجرى التوقيع على وثيقة الاتفاق من مسؤول ملف المصالحة في فتح عزام الأحمد ونائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في القاهرة بحضور مدير جهاز المخابرات المصرية.

وبموجب الاتفاق، اتفقت الحركتان على إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسئولياتها كاملة في إدارة شئون قطاع غزة كما في قطاع غزة بحد أقصى الأول من ديسمبر المقبل مع العمل على إزالة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

ووجهت مصر الدعوة لعقد اجتماع في القاهرة يوم 21 نوفمبر المقبل لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في الرابع من مايو عام 2011 لبحث بقية ملفات المصالحة الفلسطينية.

ويستهدف الاتفاق بشكل رئيسي تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية المشكلة منذ منتصف عام 2014 من إدارة قطاع غزة سعيا لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ عشرة أعوام.




شارك بتعليقك