مجلة «الدوحة» تحتفى بإدوار الخراط - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 11:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلة «الدوحة» تحتفى بإدوار الخراط

إدوار الخراط
إدوار الخراط
القاهرة- أ ش أ
نشر في: الأربعاء 13 يناير 2016 - 11:20 ص | آخر تحديث: الأربعاء 13 يناير 2016 - 11:20 ص

خصصت مجلة "الدوحة" القطرية فى عددها الأخير، ملفا بعنوان "إدوار الخراط مستمرا"، يتضمن حديث الخراط عن أزمة المثقف العربى وعزلته عن الدور المنوط به نحو الواقع، ومقالا آخر عن إدوار الغصن الذهبى فى شجرة الأدب ومحاولاته فى كتابة الشعر والرسم والقصة والقصيدة، وفي مقال ثالث محطات إبداع إدوار التى لا تنتهى.

ويتضمن الملف مقالا بعنوان "المتمرد بالكتابة على الكتابة".. إدوار مثال نموذجى على تلك العلاقة المركبة ما بين العشق والكتابة، فهو صريع الكتابة والكتابة صريعة الكاتب وكلاهما صريع العشق الكامن بينهما.

كما احتفت المجلة بالراحلة المغربية عالمة الاجتماع فاطمة المرنيسى التى حظيت كتاباتها بالترجمة إلى 38 لغة وتناولت فيها جوانب اجتماعية ونفسية وعلمية وتاريخية عن المرأة فى العالم الإسلامى.

وفى باب ترجمات نقرأ: "ثلاث شوكات فقط.. مختارات شعرية لجونزالو زوخاس"، "رضا لن تطبخ اليوم دجاجة"، بينما فى باب نصوص نقرأ "من ذاكرة رجل ظهر فى الليل".

كما نقرأ مقالات "الذاكرة الثقافية فى الرواية الفكتورية الجديدة"، "تحولات مكة المكرمة عبر التاريخ"، "المجتمع والعمران"، "بياض ساخن.. عبلة والفصام"، "التصور الإسلامى للطبيعة"، و"متخيل البادية وفخاخ الأمكنة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك