من الهجوم للاعتذار..قصة «رضيع أسرة بنجامين» في أزمة إلهان عمر عضو الكونجرس المسلمة .!؟ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من الهجوم للاعتذار..قصة «رضيع أسرة بنجامين» في أزمة إلهان عمر عضو الكونجرس المسلمة .!؟

محمد رزق
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 1:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 1:15 م

معاداة السامية التهمة الأقوى التي من الممكن أن تلحق بالسياسيين في العالم الغربي، وخاصة العرب منهم.
أحدث المتهمين بتلك التهمة هي إلهان عمر عضو مجلس النواب الأمريكي، التي أثارت ضجة كبيرة منذ دخولها المجلس في الانتخابات التي جرت في نوفمبر الماضي، إذا تعد أول محجبة تدخل المجلس، فضلاً عن كونها من لاجئة من أصول صومالية.

إلهان التي عٌرفت بمعارضتها سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين، حتى أنها تدعم حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات "PACBI"، أشعل هجومها الأخير على منظمة الإيباك جدلاً واسعًا في الأوساط السياسة الأمريكية.

وترصد الشروق في السطور القادمة تفاصيل الأزمة الأخيرة لإلهان عمر..

الأمر كله يتعلق بالدولار:

تساءل صحفي أمريكي عن السر وراء الدعم المعتاد من القادة السياسيين الأمريكيين للدفاع عن إسرائيل، لترد عضوة مجلس النواب الأمريكي عن ولاية "مينيسوتا"، قائلة الأمر كله يتعلق بالدولارات، وانتقدت لجنة الشؤون العامة الإسرائيلية.

وقالت إلهان عبر تويتر "الأمر كله يتعلق بـ"رضيع أسرة بنجامين"، المصطلح يعني بالعامية الأمريكية "ورقة نقدية فئة 100 دولار".

 

الإيباك سبب انتهاكات إسرائيل:
وتساءل متابع آخر عبر موقع "تويتر"، عن من تعتقد أنه يدفع الأموال للسياسيين الأميركيين لتأييد إسرائيل؟، لترد إلهان بكلمة واحدة قائلة "ايباك" لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية.

 

مجلس النواب يعترض:
مجلس النواب انتقد تعليق النئبة إلهان، معتبرًا إياه معاديا للسامية، وطالبها بالاعتذار على استخدامها مصطلحات معادية للسامية في تغريدتها.

رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وعدد من القادة الديمقراطيين "الحزب الذي تنتمي لها إلهان"، أصدروا بيانًا أكدوا فيه رفض التصريحات المسيئة مطالبين إياها بالاعتذار الفوري.

"النقد المشروع لسياسات إسرائيل مكفول بقيم حرية التعبير والنقاش الديمقراطي التي تشترك في الإيمان بها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، أما ما استخدمته عضوة الكونجرس إلهان عمر من عبارات مجازية معادية للسامية وما وجّهته من اتهامات مجحفة لداعمي إسرائيل فقد كان أمرًا مسيئاً للغاية"، جزء من بيان المجلس.

نانسي بيلوسي تتحدث مع إلهان:
كتبت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، عبر "تويتر" أنها تحدثت مع إلهان عمر، في هذا الأمر وقالت "اتفقتا على أنه يتعين علينا أن نغتنم هذه اللحظة للتقدم الى الأمام في رفضنا معاداة السامية بجميع أشكالها".

 

ترامب ينتقد تصريحاتها:
كعادته لم يترك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأزمة وعلق عليها، وأدلى الرئيس تصريحاته وهو على متن الطائرة في طريقه إلى ولاية تكساس، حيث علق قائلاً، "أعتقد أنها ينبغي أن تخجل من نفسها، أعتقد أنه كان تصريحًا مروعًا، ولا أرى اعتذارها كافيا".

الحزب الديمقراطي يعلق:
علق زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السيناتور تشاك شومر، وكتب عبر تويتر: "استخدام النائبة لقوالب معادية للسامية مهين وغير مسؤول".

 

إلهان تعتذر عن تصريحاتها:

قدمت النائبة الديمقراطية اعتذارًا عن تصريحاتها واعترفت أن معاداة السامية "أمر حقيقي".

وكتبت إلهان عبر تويتر قائلة، إن "معاداة السامية أمر واقعي وأنا ممتنة للحلفاء والزملاء اليهود الذين أتعلم منهم التاريخ المؤلم للعبارات المعادية للسامية، علينا أن نكون دائمًا مستعدين للرجوع وأخذ النقد بعين الاعتبار، تمامًا كما أتوقع أن يسمعني الناس عندما يهاجمني آخرون بسبب هويتي".

وأشارت عمر، إلى أن جماعات الضغط تعتبر إشكالية في الساحة السياسية الأمريكية، "سواء كانت أيباك، أو الاتحاد القومي الأمريكي للأسلحة ، أو قطاع الوقود الأحفوري".

 

ترامب يطالبها بالاستقالة:
أمس الثلاثاء، علق ترامب مجددًا خلال اجتماع للحكومة الأمريكية، قائلاً إن "معاداة السامية ليس لها مكان في كونجرس الولايات المتحدة".

وعلق ترامب على اعتذار إلهان قائلة، "أعتقد أنها يجب أن تستقيل من الكونجرس أو يجب أن تستقيل بالتأكيد من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، ما قالته متجذر في قلبها".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن اعتذار إلهان كان "أعرجا وأنها لم تكن تعني كلمة واحدة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك