الاتحاد الأوروبي يصدر قائمة بالدول المقصرة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبي يصدر قائمة بالدول المقصرة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

بروكسل - (د ب أ)
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 4:38 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 4:38 م

أصدرت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، قائمة سوداء متوقعة بشكل كبير تتضمن 23 ما بين دولة ومنطقة مقصرة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتتضمن القائمة ملاذات مصرفية معروفة مثل جزر الباهاما وجزر فيرجن الأمريكية، وكذلك دول دمرتها الحرب مثل العراق وسورية واليمن. كما تشمل القائمة السعودية.

ووفقا للمفوضية، فإن القائمة تعكس نهجا أحدث وأكثر صرامة لتقييم تدفقات الأموال القذرة، ومن ثم فإنها تلتزم بأحدث توجيهات صادرة عن الاتحاد الأوروبي لمكافحة غسل الأموال في يوليو الماضي.

وقالت فيرا جوروفا، مفوضة شؤون العدل بالاتحاد الأوروبي، إنه "يتعين ألا يكون النظام المالي بالاتحاد الأوروبي وسيلة لغسل الأموال أو أداة لتمويل الجريمة"، مضيفة أن "الرسالة التي نريد إيصالها هو أن أوروبا منفتحة على الأعمال، إلا أن أوروبا ليست ساذجة".

وأوضحت المفوضية أنه من أجل وضع القائمة، يتعين أن تكون الولاية القضائية (الدولة أو المنطقة) مركزا ماليا خارجيا لدى صندوق النقد الدولي، كما يتعين أن تكون لديها "علاقات اقتصادية قوية" مع الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أنه يتعين أن يكون أيضا لها "تأثير على نزاهة النظام المالي للاتحاد الأوروبي".

وسيتم إرسال القائمة إلى الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي للمصادقة عليها. وأعربت جوروفا عن تفاؤلها بأن يتم إقرارها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك