الإثنين 25 سبتمبر 2017 5:25 م القاهرة القاهرة 31°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

«العليا الأمريكية» تسمح لترامب بتنفيذ حظر واسع على دخول اللاجئين

كتب ــ محمد سيد ووكالات:
نشر فى : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 5:45 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 5:45 م
أعلنت المحكمة الأمريكية العليا، أمس، قبولها طعنا تقدمت به إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على تجميد قراره وقف دخول اللاجئين إلى البلاد. وهو ما يتيح للإدارة الأمريكية تنفيذ جزء من المرسوم التنفيذى المثير للجدل الذى أصدره ترامب فى بداية ولايته، والذى يمنع بموجبه دخول اللاجئين لمدة 120 يوما إلى البلاد، إلى جانب حظر دخول مواطنى ست دول ذات غالبية مسلمة.

ووافقت المحكمة على طلب إدارة ترامب بوقف تنفيذ قرار محكمة استئناف اتحادية تقول وزارة العدل إن من شأنه أن يسمح بدخول ما يصل إلى 24 ألف لاجئ إلى البلاد زيادة على عدد المؤهلين للدخول.

ومنح حكم المحكمة العليا ترامب نصرا جزئيا مع استعدادها للنظر فى أكتوبر المقبل فى دستورية أمر ترامب التنفيذى المثير للجدل، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وكان ترامب وقع مرسوما تنفيذيا فى 6 مارس الماضى حظر دخول المسافرين من ست دول ذات أغلبية مسلمة (إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن) لمدة 90 يوما ومنع دخول معظم اللاجئين لمدة 120 يوما فى إجراء قال الرئيس الأمريكى إنه ضرورى لمنع الهجمات الإرهابية. 

وقيدت محاكم أمريكية نطاق المرسوم التنفيذى بعد ذلك. وقالت الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف فى حكم أصدرته الأسبوع الماضى إن أجداد وجدات وعمات وخالات وأعمام وأخوال وأبناء خال وأبناء عم المقيمين بصورة مشروعة فى الولايات المتحدة يجب إعفاؤهم من حظر ترامب دخول الوافدين من الدول الست ذات الأغلبية المسلمة. ولم تطعن وزارة العدل على هذا الجزء من القرار.

وقضت الدائرة التاسعة أيضا بأن سياسة ترامب بخصوص اللاجئين واسعة أكثر من اللازم وسمحت المحكمة بدخول اللاجئين من أرجاء العالم إذا حصلوا على عرض رسمى من وكالة لإعادة التوطين. 

وتقدمت وزارة العدل بطعن على ذلك الجانب أمام المحكمة العليا، التى قبلته بدورها. ولم يتسن الوصول إلى ممثل للمحامى العام فى هاواى، الذى رفع الدعوى القضائية على الإدارة، للتعليق.

فى سياق متصل، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس، أن إدارة الرئيس ترامب تدرس إمكانية خفض عدد اللاجئين التى تنوى الولايات المتحدة استقبالهم العام القادم إلى أقل من 50 ألف لاجئ.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك العدد سيمثل أقل عدد استقبلته الولايات المتحدة من اللاجئين منذ نحو أربعين عاما تقريبا، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكى السابق، باراك أوباما، كانت قد أعلنت أنها تنوى استقبال 110 آلاف مهاجر خلال العام الماضى.

من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض، أمس، تعيين المحللة السياسية صاحبة التوجهات المحافظة «مرسيدس شلاب» فى منصب كبيرة مستشارين للاتصالات الاستراتيجية.

وعملت شلاب محللة سياسية لشبكة «فوكس نيوز» الإخبارية وكاتبة رأى لمطبوعات إعلامية عديدة، وشاركت السياسية الجمهورية فى حملتى الرئيس الأسبق جورج بوش الابن لعامى 2000 و2004.

وكشف البيت الأبيض، فى بيان أوردته قناة «الحرة» الأمريكية، أنه تقرر تعيين هوب هيكس (28 عاما) مديرة للاتصالات بصفة دائمة بعد شغلها المنصب بصورة مؤقتة خلفا لأنطونى سكاراموتشى الذى أقيل من منصبه فى 31 يوليو الماضى.

كما عينت الإدارة الأمريكية أيضا نائب رئيس الاتصالات السابق فى البيت الأبيض، راج شاه نائبا للمتحدثة باسم البيت الأبيض والمساعد السابق لمدير الاتصالات، ستيفن تشونج رئيسا لوحدة الاستجابة الاستراتيجية.



شارك بتعليقك