«لافروف»: روسيا ومصر تسعيان للارتقاء بالشراكة بينهما إلى مستوى أعلى - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«لافروف»: روسيا ومصر تسعيان للارتقاء بالشراكة بينهما إلى مستوى أعلى

وزير الخارجية الروسي - سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي - سيرجي لافروف
القاهرة- د ب ا
نشر في: السبت 13 أكتوبر 2018 - 3:32 م | آخر تحديث: السبت 13 أكتوبر 2018 - 3:32 م

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن بلاده ومصر لديهما اليوم ما يلزم للارتقاء بالشراكة بينهما إلى مستوى أعلى.

جاء ذلك في مقال لوزير الخارجية الروسية لصحيفة "الأهرام" المصرية نشرته، اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات المصرية الروسية.

وأضاف: "إنه من الواضح للعيان أن مصر وروسيا تملكان اليوم كل ما يلزمهما من أجل الارتقاء بالشراكة المتعددة الأوجه بين روسيا ومصر إلى مستوى أعلى، بما يخدم مصالح مواطنينا ودعم الاستقرار الإقليمي والعالمي، ولسوف نواصل مع الأصدقاء المصريين العمل من أجل تنفيذ هذه المهمة النبيلة".

وتابع: "نعرب عن اهتمامنا بتوسيع العلاقات في المجالات الثقافية والإنسانية، والاتصالات بين شعبينا، ولعل ما جرى التوصل إليه في ديسمبر من العام الماضي خلال زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة، من قرار حول استئناف حركة الطيران المباشر بين عاصمتي البلدين، يمكن أن يساعد على تنفيذ تلك الأهداف، بعد انقطاع منذ أكتوبر 2015 في أعقاب ما تعرضت له طائرة الركاب الروسية في سماء شبه جزيرة سيناء من عملية إرهابية".

وذكر "لافروف" أنه: "يستند الحوار الروسي ـ المصري في الساحة الدولية إلى التمسك بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة وديموقراطية، يقوم على ما تضمنه ميثاق منظمة الأمم المتحدة من قواعد أساسية للعلاقات بين الدول".

واستطرد: "تنادى كل من موسكو والقاهرة بضرورة تسوية مختلف النزاعات والصراعات عبر السبل السياسية والدبلوماسية، وتوحيد المجتمع الدولي من أجل التصدي للإرهاب والتطرف، ودعم نظام حظر أسلحة الدمار الشامل، ونحن على استعداد لرفع مستوى التنسيق في مختلف المجالات من أجل دعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط، وتأمين مراعاة حقوق شعوب المنطقة في التحكم في مصائرها".

يُذكر أن الكرملين قد أعلن أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سوف يزور روسيا في السابع عشر من الشهر الجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك