150 ألف شخص يشاركون في مظاهرة مناهضة للعنصرية في برلين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

150 ألف شخص يشاركون في مظاهرة مناهضة للعنصرية في برلين

برلين (د ب أ)
نشر في: السبت 13 أكتوبر 2018 - 8:42 م | آخر تحديث: السبت 13 أكتوبر 2018 - 8:42 م

انطلقت اليوم السبت، فعاليات مظاهرة كبيرة لمناهضة العنصرية في العاصمة الألمانية برلين.

وأعلن القائمون على المظاهرة أن نحو 150 ألف شخص شاركوا فيها، لافتين إلى تجاوز عدد المشاركين لتوقعاتهم، بعد أن سجل نحو 40 ألف شخص رغبتهم في المشاركة سلفًا.

ولم تدل الشرطة ببيانات حول تقديرات عدد المشاركين.

وعندما وصلت المظاهرة إلى بوابة براندنبورج التاريخية، كان يقف آخر المشاركين في ميدان ألكسندربلاتس الذي يبعد عن البوابة نحو كيلومترين.

ودعا تحالف "غير قابل للتجزئة" إلى الاحتجاج تحت شعار "من أجل مجتمع منفتح وحر - التضامن بدلا من الإقصاء".

ويهدف التحالف إلى التصدي للتحريض اليميني والتمييز وغرق اللاجئين في البحر المتوسط وتقليص المساعدات الاجتماعية.

وقال فيليكس مولر، أحد أعضاء المبادرة، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "نحن راضون للغاية عن التجاوب"، مضيفا أن الكثير من الأشخاص يريدون إرسال إشارة من أجل نبذ التطرف اليميني.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا للتحريض ضد المسلمين" و"العنصرية ليست بديلًا"، ومن المنتظر أن تصل المظاهرة إلى عمود النصر، حيث تقام فعاليات غنائية.

وتدعم العديد من المنظمات والاتحادات والأحزاب هذه المظاهرة، ومن المنتظر أن يشارك الممثل بينو فورمان والمذيع يان بومرمان وفريق "الأطباء" الغنائي والمخرجة هيتو شتيريل والمغني هيربرت جرونماير في فعاليات المظاهرة.

وكان وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، قد أعرب عن دعمه للمظاهرة، وقال في تصريحات لصحف مجموعة "فونكة" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم: "لن نسمح مطلقا بانقسامنا على يد شعبويين يمينيين"، مضيفا أن المظاهرة ستمثل إشارة رائعة في هذا الاتجاه.

وأكد السياسي المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، أن غالبية المواطنين في ألمانيا يدعمون التسامح والانفتاح على العالم، مضيفا أن القومية الجديدة لا تحل أي مشكلة، وقال: "لا نحتاج إلى عزلة، بل إلى مزيد من التعاون الدولي، كما أن تنوع في الأصول وألوان البشرة والأديان وأنماط المعيشة سيكون إثراءً لنا، وليست تهديدًا".

وذكر "ماس" أن معاداة الأجانب لا ينبغي أن يكون لها مكان في العالم، متابعًا: "يجب ألا توجد معاداة للغير سواء لدينا أو في أي مكان آخر في العالم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك