عضو فى «كبار العلماء» بالأزهر: دعم الانتفاضة ماديا واجب دينى.. والهيئة فى حالة انعقاد دائم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو فى «كبار العلماء» بالأزهر: دعم الانتفاضة ماديا واجب دينى.. والهيئة فى حالة انعقاد دائم

كتب- أحمد بدراوى
نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 3:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 3:23 م

قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور محمود مهنا، إن المقرر الذى قررت الهيئة صياغته للتدريس فى كل مراحل التعليم الأزهرى عن القدس والقضية الفلسطينية، سيشمل تحديث وتطوير ودراسات خاصة عن القدس العربية وتاريخ وجودها ومن عمرها، إذ أثبت التاريخ أن القدس يمتد تاريخها لعشرات القرون حكم فيها العرب بلاد القدس، والقرآن يوضح أن فترة اليهود لم تتعد 400 عام».

وأضاف لـ«الشروق»: «نحن درسنا هذا المنهج وسنجدده ونضيف معلومات من علماء التاريخ والجغرافيا من الأجانب والعرب ومن علماء الاقتصاد لصياغة منهج يتواكب مع التطورات الأخيرة التى جرت فى القدس، ليكون منهجا أكثر توسعا، يبدأ تدريسه من العام الدراسى المقبل».

وتابع: «دعم الانتفاضة الفلسطينية ودعوة القادرين لتقديم العون المادى لهم أمر واجب نصا دينيا، فالصدقات هى للفقراء وفى سبيل الله، وتجهيز جيش إسلامى وعربى للدفاع عن المقدسات».

وأوضح: «تحذير الهيئة من محاولات التطبيع مع الكيان الصهيونى، لأنه لا يجوز ذلك معهم فهم أعدى أعدائنا وأعداء للبشرية، والغرب تخلص منهم بزرعهم فى بلاد العرب والشرق، ووجودهم بيننا بهدف زعزعة الدول العربية والنيل من استقرارها، ونحن لم ولن نسمح بالتطبيع معهم لأنه ليس هناك دولة تسمى إسرائيل».

واستطرد: «قررنا أن نكون فى حالة انعقاد دائم لمتابعة كل ما يجرى حول المؤتمر المزمع عقده ونحن فى حالة طوارئ من أجل أولى القبلتين وثالث الحرمين».

وعن دعوة الحكومات العربية والإسلامية لتقديم إجراءات قانونية وسياسية خاصة لإبطال قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال «مهنا»: «سنرسل خطابات لكل ملوك ورؤساء العرب والمسلمين لعمل إجراءات قانونية برفع دعاوى قضائية دولية فى المؤسسات الأممية والقضائية الدولية لإبطال تلك القرارات».

ونوه إلى أن: «تأييد الهيئة لموقف البابا تواضروس الثانى، يأتى من إيماننا أن المسلمين والمسيحيين على قلب رجل واحد فى تلك الأزمة، ونحن نؤيد موقف البابا ونشكره لأنه أخ لنا فى الوطن».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك