هل يكون 2022 عام المنافسة «النسائية» على الرئاسة الأمريكية؟ - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 2:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يكون 2022 عام المنافسة «النسائية» على الرئاسة الأمريكية؟

البيت الأبيض
البيت الأبيض
محمد رزق
نشر في: الإثنين 14 يناير 2019 - 6:18 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يناير 2019 - 6:18 م

يبدو أن الانتخابات الأمريكية الرئاسية 2020، تتجه لتكون عام المنافسة النسائية على الرئاسة، مع إعلان ترشح عدد من السيدات البارزات في الولايات المتحدة الأمريكية المعركة الانتخابية الرئاسية 2020.

3 سيدات حتى الآن، أعلن عن نيتهن في الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية، أولهن الممثلة أنجلينا جولي، تلتها النائبة الديمقراطية إليزابيث وارن، وآخرهن تولسي جابارد، عضوة الحزب الديمقراطي، ليصبح مجموعهن حتى الآن ثلاث سيدات من الممكن أن يتواجدن في السباق الرئاسي.

من المنتظر أن ينافسن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن نيته الترشح لفترة رئاسية ثانية رغم الضغوط التي تواجهها إدراته، في الانتخابات المقرر انعقادها فبراير 2020.

وترصد "الشروق"، المرشحات النسائية اللاتي من الممكن تواجدهن خلال السباق الرئاسي القادم..

* أنجلينا جولي:

خلال مقابلتها عبر قناة "BBC"، أعلنت الممثلة الأمريكية الحاصلة على جائزة أوسكار، أنها لا تستبعد إمكانية ترشحها للرئاسة، خاصة وهي تشغل منصب سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة.

وقالت "جولي" خلال اللقاء: "لو سُئلت هذا السؤال قبل 20 عامًا كنت سأضحك، ولكني دائمًا أتخذ القرارات في وقتها ولا أعلم ما إذا كنت مناسبة للسياسة أم لا، سأفعل ما أظن أنه يمكن أن يحدث التغيير بالفعل".

وأضافت سفيرة النوايا الحسنة، أنها قادرة على العمل مع الحكومات، والجيوش، والمساهمة في إنجاز الكثير من العمل.

* إليزابيث وارن:

أعلنت السيناتور الديمقراطية عضو مجلس الشيوخ الأمريكى، إليزابيث وارن، عن تشكيل لجنة لبحث فرصها للمشاركة في انتخابات الرئاسة الأمريكية، والمنافسة عليها.

وبدأت "وارن"، حملتها بعقد عدة لقاءات مع الديمقراطيين، في عدد من الولايات الأمريكية، قالت خلال إحداها، إن "واشنطن تحقق نجاحًا كبيرًا لمن يملكون المال لكنها لا تحقق شيئا لغيرهم، وعلينا أن نسمى ذلك باسمه الحقيقى وهو الفساد ولا شىء غيره".

وتُعرف عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ماساتشوستس، بانحيازها للطبقة المتوسطة، وعدائها الشديد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مما دعى الرئيس الأمريكي للهجوم عليها ووصفها بالبلهاء.

إليزابيث وارن، تُعد أول امراة تصل لمنصب سيناتور في ولاية ماساتشوستس عام 2013، وعملت أيضًا في منصب مستشارة خاصة لوزير الخزانة الأمريكي في مكتب الحماية المالي للمستهلك، خلال حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

* تولسي جابارد:

ويبدو أن أعضاء الحزب الديمقراطي، بدوا في الحراك الانتخابي سريعًا، حيث أعلنت الديمقراطية تولسي جابارد صباح خلال مقابلة مع شبكة "CNN"، ترشحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.

وتستعد جابارد، التي شاركت في حرب العراق إصدار بيان رسمي، تُعلن خلاله ترشحها مطلع الأسبوع المقبل، والإعلان عن حملتها الرئاسية، التي أشارت إلى أنها ستركز خلالها على قضية الحرب والسلام".

وتُعارض "جابارد"، تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، مُحذره من خطر تكرار السيناريو العراقي أو الليبي في سوريا، في حال سقوط الأسد، وأن هذا التطور للأحداث سيؤدي إلى تعزيز مواقع "داعش" وسيسمح للتنظيم بالاستيلاء على مساحات أوسع من الأراضي، بالإضافة إلى تنامي الخطر في المنطقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك