في ذكرى براءة اختراعه..بالتواريخ تعرف على مراحل تطور الهاتف - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى براءة اختراعه..بالتواريخ تعرف على مراحل تطور الهاتف

منال الوراقي
نشر في: الخميس 14 فبراير 2019 - 1:46 م | آخر تحديث: الخميس 14 فبراير 2019 - 1:46 م

من خلال اختراعه للهاتف المحمول قدم العالم ألكسندر جراهام بل، خدمة كبيرة للعالم، فمن خلال هذا الهاتف تم التواصل السريع والبسيط بين الناس عبر المناطق المختلفة جغرافيا، ليخفف شعور الغربة لدى كل مغترب، وذلك بتقليصه المسافات عبر المكالمات الصوتية والمرئية، من خلال تواصله مع أهله وأصدقائه في بلده الأصلي، فجعل العالم كقرية صغيرة، وأصبح مفيداً عندما تطور خلال الأعوام الاخيرة لإستخدامه في تقديم مختلف الخدمات منها الطبية والدراسية والصناعية وغيرها.

مع توالي السنين على اختراع الهاتف تطورت صناعته، من الهاتف السلكي القديم، وصولا إلى الهاتف المحمول، الذي تشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن عدد الهواتف المحمولة فى العالم اليوم يبلغ نحو 7 مليارات هاتف.

وفي ذكرى براءة اختراعه التي تحل اليوم 14 فبراير، تستعرض الشروق أبرز مراحل تطور الهاتف:

في عام 1876، استطاع ألكسندر جراهام بيل الحصول على براءة اختراع للهاتف، مُعتمداً في ذلك على نقل الصوت باستعمال الطاقة الكهربيّة، وكان عبارة عن جهاز إرسال بسيط وجهاز استقبال وأسلاك بينهما، وقام بإجراء أوّل مكالمة هاتفية مع مساعدته، فطلب منها الحضور إلى مكتبه، وكانت تلك أوّل جملة تنقل عبر الهاتف في التاريخ.

في عام 1882، تم اختراع أول نموذج في سلسلة تطور الهواتف، هاتف يعلق على الحائط، يتكوّن من حامل لسماعة المستقبل وعمود، ويتم الاتصال من خلال العمود مع مزوّد الخدمة الذي يحول المكالمة إلى الجهة المطلوبة، سمي بالهاتف الشمعدان.

في عام 1919، تم اختراع هاتف يقوم بالاتصال بالرقم المطلوب مباشرة دون الاحتياج لمحوّل المكالمات.

في عام 1928، تم اختراع هاتف يمكن حمله كاملاً بيد واحدة، أي أن سماعة المتحدث وسماعة الأذن بنفس الذراع، سمي بالهاتف الدائري

في عام 1937، تم تطوير هذا الهاتف وتم تزويده بقرص يصدر صوت الجرس عند قدوم أي مكالمة.

في عام 1973، تم اختراع هاتف يحتوي علي أزرار لتسهيل عملية طلب الرقم، بدلاً من تدوير القرص حتي النهاية لكل رقم، يقوم المتصل بالضغط علي الرقم المطلوب، وأصبح هذا النوع من الهواتف مستخدم في معظم البيوت، وسمي الهاتف بأزرار.

وفي نفس العام قام العالم الأمريكي (مارتن كوبر) باختراع الهواتف النقالة التي تعمل عن بعد دون الحاجة إلى الأسلاك فيما بينها، حيث يتم ارسال الموجات الكهربائية عبر الهواء عن طريق أجهزة الميكروويف المثبتة في مساحات معينة.

في تسعينيات القرن الماضي احتكرت شركتا موتورولا ونوكيا سوق الموبايل في العالم مع بعض الأفضلية لموتورولا، وقامتا بطرح وتطوير العديد من الموبيلات أبرزهم Motorola Star TAC، نوكيا 9000i وتبعته بنوكيا 8810، ونوكيا 7110، أول هاتف محمول يمكنه استعمال الانترنت عن طريق بروتوكول التطبيقات اللاسلكية WAP، ويمكنه تصفح الانترنت وقراءة بريد الهاتف النقال.

في عام 1999، بدأت بلاك بيري بطرح أول أجهزتها المحمولة في الأسواق، والتي تميزت بلوحة كتابة سهلة الإستعمال ونظام عمل سريع ومتطور.

في عام 2007 طرحت شركة آبل أول جهاز آيفون iPhone في الأسواق، بدخول آيفون المنافسة في عالم الهواتف الجوالة أصبحت المنافسة قوية والتنوع كبير والخصائص كثيرة في عالم الموبايل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك