السبت 18 نوفمبر 2017 6:37 ص القاهرة القاهرة 19.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

قاموس الساحل الشمالى حديث السوشيال ميديا.. «الطعمية بقت جرين برجر»

كتبت ــ آية إبراهيم:
نشر فى : الجمعة 14 يوليو 2017 - 9:11 م | آخر تحديث : الجمعة 14 يوليو 2017 - 9:11 م
- أستاذة علم اجتماع: المصطلحات الجديدة حرب على الحضارة والثقافة المصرية
سبق لك أن أكلت جرين سوب؟ وحليت بالبوب كورن؟ بعد أن تفطر جرين برجر.. وماذا عن الجيلى فيش؟! 


قاموس جديد أضيف إلى لغة الحياة اليومية للمصريين فى الفترة الأخيرة، بعدما انتشرت بعض المصطلحات الجديدة باللغة الإنجليزية تداولها مستخدمو السوشيال ميديا، ليصبح قنديل البحر هو الجيلى فيش، والطعمية جرين برجر، بالإضافة إلى الجرين سوب وهى الملوخية.

وسخر رواد مواقع التواصل الاجتماعى على فيسبوك من ظهور هذه القائمة، خصوصا أنها ارتبطت بالشريحة التى تقضى عطلتها الصيفية فى الساحل الشمالى، فجاءت التعليقات كالآتى: «الطعمية لو عرفت أنها جرين برجر محدش هيعرف يكلمها تانى»، «ده كلام كفار ملناش دعوة بيه»، «الله يرحم». 

من جانبها، علقت الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، على هذه الحالة، قائلة: «الشباب يحب دائما أن ينجرف وراء أى شىء مختلف وجديد»، مؤكدة أن السوشيال ميديا هى السبب الرئيسى فى انتشار هذه المصطلحات الجديدة دون أدنى وعى بأن هناك حربا على الحضارة والثقافة المصرية ومحاولات خبيثة لهزيمة وطن وهدم ثقافة أمة.

وألقت «خضر» اللوم على المجلس الوطنى للإعلام والمجلس الأعلى للصحافة وكذلك وزارة الثقافة لعدم القيام بدورهم فى توعية الشباب والمجتمع وحثهم على التمسك بثقافتهم، قائلة: «اصحوا بقى.. كفاياكم نوم» يجب التحرك لمواجهة تلك الأساليب الغربية لطمس الثقافة المصرية. 

وأضافت أن الفرنسيين أكثر حرصا وغيرة على لغتهم، ولم يسمحوا بتضمين أى مصطلحات غريبة عن الفرنسية أثناء تحدثهم وعندما حدث ذلك تحدث زير الثقافة ووسائل الإعلام وقاموا بتوعية المجتمع والتأكيد على ضرورة التمسك باللغة الفرنسية دون خلطها بأى لغة أخرى، مُوجهة رسالة للشباب المصرى بأن يكونوا أكثر غيرة وحرصا على لغتهم وألا يروجوا لمثل تلك الأفكار.

 




شارك بتعليقك