«السرطان بداية حياة».. كيف تدعم مبادرة إلكترونية المحاربين نفسيا وطبيا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السرطان بداية حياة».. كيف تدعم مبادرة إلكترونية المحاربين نفسيا وطبيا؟

كتبت – هدير الحضري:
نشر في: الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 8:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 9:22 م

في 2017، قرر عبد الرحمن البراني، شاب في الخامسة والعشرين من عمره، أن يؤسس مبادرة لجمع ومساعدة محاربي "السرطان"، حينها لم يتوقع أن مجموعته الإلكترونية على «فيسبوك» ستضم خلال عام واحد فقط أكثر من 77 ألف شخص.

يقول عبد الرحمن لـ"الشروق": "في البداية كان هدفنا الدعم النفسي فقط ثم أصبح يشمل الدعم الطبي أيضاً وانضم للمجموعة أطباء معالجون، فكرة مجموعات الدعم النفسي ليست جديدة وموجودة منذ أكثر من 20 سنة وكان يحضرها الأشخاص المدمنين لتخطي الصعوبات في حياتهم، وتم تطبيقها مع مرضى الإيدز ومرضى آخرين ليشجع المتعافين من يبدأون طريق التعافي".

تكوين مجموعة دعم نفسي على أرض الواقع كان صعبًا بسبب المسافات الجغرافية البعيدة بين المرضى وفي الوقت نفسه أصبح الانترنت يتيح التجمّع بكل سهولة، فقرر عبد الرحمن أن يبدأ اللقاء في العالم الافتراضي، معلقا :"المبادرة خلقت الكثير من الأصدقاء اللذين يتشاركون في مرض من المعروف عنه أنه مخيف".

المجموعة الإلكترونية تضم الآن فريقًا من الأطباء المتخصصين والجاهزين لمساعدة محاربي السرطان، والرد على استفسارتهم في أي وقت بسرعة، كما استطاع القائمون عليها إتاحة خدمات على أرض الواقع، مثل الكشف بالمجان والاتفاق مع مراكز تحاليل ومستشفيات تتيح خدماتها مجاناً لغير القادرين.

لا يخطّط عبد الرحمن وأصدقائه إلى تحويل المبادرة إلى منظمة خيرية، بل يركزون فقط على مساعدة المريض على أن يكون ملمّا بتفاصيل مرضه وحصوله على دعم نفسي وطبي، وقيامه بعد ذلك يمنح غيره دعم إيجابي بعد الشفاء والذي يكون له تأثيرُا أكبر على المرضى الجدد لأنهم يعلمون أن من يساعدهم مر بنفس التجربة وعاش تفاصيلها.

من حين لآخر، يحرص أعضاء الجروب على اللقاء بعيداً عن فيسبوك، فينظمون تجمات في رمضان وفي مناسبات مختلفة للتقارب أكثر. يعلّق عبد الرحمن :" السرطان جعلني مقتنعاً بأن الدعم النفسي مهم جدا لأنه يجعل الاستجابة لرحلة العلاج قوية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك