«نيابة الاموال العامة» تشكل لجنة لمعاينة مشروع «آب تاون كايرو» بالمقطم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«نيابة الاموال العامة» تشكل لجنة لمعاينة مشروع «آب تاون كايرو» بالمقطم

عفاف عمار:
نشر في: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:02 ص | آخر تحديث: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:02 ص

«إعمار مصر» ترفض دخول ممثلى محافظة القاهرة وشركة النصر لتسلُّم 5% خدمات من المشروع لصالح الدولة

حددت نيابة الاموال العامة وجهاز الكسب غير المشروع يوم 17 اكتوبر الجارى، لمعاينة مشروع اب تاون كايرو بمنطقة المقطم، محل النزاع القائم بين شركة اعمار مصر وشركة النصر للاسكان والتعمير احدى شركات وزارة قطاع الاعمال العام.
وقالت مصادر حكومية لـ«مال وإعمال – الشروق» إن إعمار مصر رفضت دخول ممثلى محافظة القاهرة وشركة النصر للاسكان إلى موقع مشروع اب تاون كايرو، رغم وجود تنسيق مسبق مع شركة اعمار، لتسليم نسبة 5% خدمات من المشروع لصالح المحافظة.
وينص العقد المبرم بين اعمار والنصر للاسكان على تخصيص نسبة 5% من ارض المشروع كخدمات لصالح محافظة القاهرة، وبالفعل حددت «إعمار مصر» موعدا قبل اسبوعين مع ممثلى المحافظة وشركة النصر لتسلم نسبة 5% خدمات، لكنها رفضت دخول المسئولين ارض المشروع لعدم وجود طرق مؤدية، حسب المصادر الحكومية.
كانت «إعمار مصر» طالبت اللجنة الهندسية المشكلة بمكتب خبراء الكسب غير المشروع الانتقال إلى موقع المشروع لمعاينة الطريق المزمع انشاؤه والطريق الخاص المملوك لها، للتاكد على الطبيعة ان الشركة ملتزمة بتنفيذ جميع التزاماتها.
وتقدم دفاع ــ إعمار ــ بالتماس إلى الكسب غير المشروع بإصدار تقرير بعد معاينة ارض المشروع بأن شركة اعمار لم تقترب أى مخالفة ولم تتعد على المال العام وان توصى النيابة العامة بحفظ الشكوى المقدمة من النصر للاسكان والتعمير.
وردا على الاربع نقاط الاساسية التى كلفت اللجنة الهندسية المشكلة بمكتب خبراء الكسب غير المشروع، ببحثها واعداد تقرير بخصوصها، قالت إعمار ان الاساس الذى ارتكن اليه مبلغ 60 مليون جنيه المحدد فى بروتوكول 16ــ4ــ2014 وإيضاح ما إذا كان المبلغ يتضمن قيمة تعديل نشاط استخدام ااراضى الجزء الغربى من المشروع ام قيمة المنشآت العسكرية فقط، الامر الثانى، التزام شركة اعمار باقامة طرقين، الأول طريق داخلى خاص بالمشروع والثانى طريق عام، أوضحت اعمار ان الطريق لا يزال تحت الانشاء وسيكتمل فور اتفاق الجهات الحكومية على على مساحة عرض الطريق وعدد حاراته المرورية، وبهدف تأمين الاعمال الانشائية على الطريق العام، يتم غلق الطريق حتى الانتهاء منه لاستحالة وخطورة استخدامه من المارة والمركبات.
وقالت إعمار مصر إن هيئة التحكيم دون غيرها هى الجهة المختصة بنظر النزاع القائم مع شركة النصر للاسكان حول العقد المؤرح بتاريخ 10ــ 8 – 2005 حول ارض اب تاون كايرو بالمقطم، حسب ما ذكرته مذكرة الدفاع الذى تقدمت بها شركة اعمار إلى جهاز الكسب غير المشروع يوم 10 سبتمبر الماضى ردا على الاتهامات الموجهة اليها من النصر للاسكان.
أكدت المذكرة على انتفاء صفة المال العام فى النزاع القائم بين الطرفين باعتباره نزاعا مدنيا لوجود عقد بيع، بالاضافة إلى انتفاء الركن المادى للجريمة (الاعتداء أو الاستيلاء).
وتطلب من «محافظة القاهرة» تراخيص بناء 40 عمارة بارتفاع 72 مترا.
جددت شركة «إعمار مصر» مطالبة محافظة القاهرة بإصدار تراخيص إنشاء 40 عمارة سكنية بارتفاع 72 مترا ضمن مشروعها بالمقطم اب تاون كايرو.
وحصلت «إعمار» على الاستثناء بالارتفاعات بموافقة رئيس الوزراء بتاريخ 16 – 8 – 2005، وهو ما يتنافى مع قانون البناء الموحد الصادر مؤخرا، حسب مسئول حكومى، اشار إلى أن هذا الاستثناء لم ينفذ فى حينه، ومع صدور قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، الامر الذى يجعل هذا الاستثناء كأن لم يكن، حيث ينص القانون الا تزيد ارتفاعات المبانى السكنية على ارضى وأربعة ادوار.
وحذرت جهات حكومية فى وقت سابق من انهيارات قد تحدث فى منطقة المقطم وهو ما يستوجب اعادة النظر فى هذه الارتفاعات التى حصلت عليها شركة اعمار قبل 13 عاما، وتعتزم تنفيذها فى الوقت الحالى، دون مراجعة للدراسات الجيولوجية للمنطقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك