تنمية محور القناة والطاقة والصحة والمياه.. على مائدة اليوم الأول لـ«مصر تستطيع» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنمية محور القناة والطاقة والصحة والمياه.. على مائدة اليوم الأول لـ«مصر تستطيع»

كتب – حاتم الجهمي وأحمد بُريك:
نشر في: الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 10:54 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 10:54 ص

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء، فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج «مصر تستطيع»، بمدينة الغردقة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و11 وزيرًا بالحكومة.

تبدأ الجلسة الافتتاحية بتقديم عرضًا بالفيديو يتناول إنجازات العلماء المشاركين في المؤتمر من الخارج وتقديمهم على المنصة للحضور، ثم تلقي خطاب الافتتاح السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبعدها تأتي كلمة شبكة تليفزيون النهار ويلقيها الأستاذ علاء الكحكي.

يلقي بعدها الدكتور إسماعيل عبد الغفار كلمة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وبعدها كلمة الدكتور أحمد درويش رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتأتي كلمة الختام للجلسة الافتتاحية لدولة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل التي يرحب فيها بعلماء مصر في الخارج.

وتنتهي الجلسة الافتتاحية لتبدأ فعاليات جلسات الحوار والمناقشة، حيث تبدأ في الساعة الثانية عشر ظهرًا جلسة تحت عنوان «الاقتصاد الكلي – التحديات والحلول لمحور قناة السويس»، ويحاضر فيها الدكتور ماهر أبوجندية متحدثا عن «مقدمة في منظور التكامل بين إستراتيجية التجارة الدولية والاستثمار».

ويليه المهندس محمد نبيل زكريا متحدثًا عن إطار عمل الحوكمة والإدارة، وبعده الدكتور مصطفى عبدالمقصود ويحدثنا عن «بناء مركز لوجيستي عالمي بمحور قناة السويس»، ثم الدكتور هاني سويلم ويعرض لنا «نقطة البداية في التنمية المستدامة في مصر»، وتدير الدكتورة جيهان صالح في جلسة نقاشية حول الاقتصاد الكلي والتحديات التي تواجه الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس والحلول.

وبالتوازي تنعقد جلسة موازية مع الجلسة الأولى تحت عنوان «أفكار ومحاور التنمية فرص لقطاع البحر الأحمر»، ويتحدث فيها الدكتور منصور المتبولي عن «صناعة الأسماك وكيف نصل إلى أفضل النتائج في دراسة حالات وتطبيقات»، ثم يعرض لنا الدكتور هشام عاشور «مفاهيم وأفكار الرعاية الصحية»، والدكتور علاء الصادق يحدثنا عن «أفكار ومشروعات تحلية الميا».

وتبدأ الجلسة الثالثة في الساعة الرابعة بعنوان «الطاقة المتجددة»، ويبدأها الدكتور أمجد شكر بالتحدث عن «برنامج مصر النووي رؤية مستقبلية»، ثم الدكتور إبراهيم سمك يحدثنا عن «توليد الطاقة من المحطات الشمسية والحرارية»، والدكتور هشام العسكري يحدثنا عن «الأطلسي الشمسي الديناميكي»، والدكتور هاني النقراشي يتحدث عن ربط دول حوض المتوسط لنقل الطاقة.

ويعرض لنا الدكتور خالد عبدالرحمن «التصميمات المثلى لمحطات الطاقة بالرياح»، والمهندس أحمد عادل يحدثنا عن «مصر بطاقة نظيفة ومياه عذبة بلا حدود»، ويختتمها الدكتور محمد عطا الله بحديثه عن «البيئة التحتية لتحويل الطاقة».

وتجرى جلسة رابعة تحت عنوان «التنمية والتصنيع» تتناول دور الصناعة في توليد الثروة المصرية المتجددة من أجل اقتصاد مصري منتج وتعرضها الدكتورة هدى المراغي.

وحول الأركان الخمسة للتنمية الصناعية المستدامة يحدثنا الدكتور وجيه المراغي، ثم يتكلم الدكتور أسامة مصيلحي عن أحدث أساليب التخطيط والتنفيذ للمشاريع القومية الهندسية، ويدير الدكتور إيهاب القصاص جلسة نقاشية حول التوجهات في التنمية والتصنيع والإمكانيات والتكنولوجيا وهل يمكن تنفيذها في مصر.

ويختتم اليوم الأول من المؤتمر الوطني«مصر تستطيع»، بلقاء يجمع الخبراء بالمسئولين الحكوميين، لتبادل المشورة والخبرات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك