«الرائد الجامعي».. مبادرة لتثقيف طلاب الجامعات بالقضية السكانية - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الرائد الجامعي».. مبادرة لتثقيف طلاب الجامعات بالقضية السكانية

القضية السكانية
القضية السكانية
أسماء سرور
نشر في: الأحد 15 يناير 2017 - 8:20 م | آخر تحديث: الأحد 15 يناير 2017 - 8:20 م

عقد المجلس القومي للسكان، الأحد، ورشة عمل لطلبة كليات الطب من خلال جمعية تطوير مستقبل طلاب الطب المصرية وبمشاركة المجتمع المدني فى المرحلة الأولى لمبادرة «الرائد الجامعى»، وتم طرح ومناقشة أهداف ومحاور الإستراتيجية القومية للسكان 2015-2030.

وقالت شيماء باهر منسق مبادرة «الرائد الجامعي»، إن الورشة ستعرض الأنشطة المستهدفة بالمرحلة الأولى للمبادرة، وأيضًا مشاركة الطلبة بوضع خطة العمل وآليات التنفيذ والمشاركة في البحث العلمي، وتدريب أقرانهم بالجامعات، وحضرورشة العمل مجموعة من منسقي المجلس القومي للسكان.

وقال خالد سليمان مستشار نائب وزير الصحة، إنه سيتم عقد مؤتمر «دور الشباب في دعم القضية السكانية»، الأربعاء المقبل، خاصة بمبادرة الرائد الجامعى، بحضور أعضاء هيئة تدريس قسم الصحة العامة بكليات الطب التابعة للجامعات المختارة بالمرحلة الأولى من المبادرة، وذلك لعرض أنشطة المبادرة بعد تقييمها كخطوة علمية تسبق التعميم، مشيرًا إلى التنسيق للقيام بالمناقشات البؤرية مع الطلبة، لمعرفة الإتجاهات والممارسات الخاصة بمشاكل الصحة والسكان، وأيضاَ لتنسيق مواعيد تدريب الطلبة فى كلياتهم.

ومن جانبه قال طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، إن مبادرة الرائد الجامعى، تنفذ بالتنسيق مع 24 كلية من كليات الطب والتمريض والصيدلة على مستوى الجمهورية، وذلك بدعم من منظمة اليونيسيف بالقاهرة على مرحلتين.

وأضاف أن «الرائد الجامعي» تنبثق من الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى، والتي ينفذها المجلس القومي للسكان، وتهدف لرفع وعى طلاب الجامعات بفوائد الأسرة الصغيرة ومفاهيم التربية الإيجابية، بالإضافة إلى التوعية بأهم الرسائل الصحية والمجتمعية المرتبطة برفع الخصائص السكانية للمواطنين.

وقالت مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، إن مجلس السكان أعد 4 حقائب تدريبية للطلبة، حول موضوعات مختلفة تشمل الخدمات الصحية والصحة الإنجابية، وكذا صحة الأسرة والتغذية السليمة ومناهضة العنف الأسري والعنف ضد الأطفال وختان الإناث، إضافة إلى الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية، وتمثل هذه الحقائب إصدارا جديدا للمجلس القومي للسكان، هو «دليل الأسرةالمصرية»، وهو الأساس في تدريب 1200 طالب كمرحلة أولى خلال عام 2016/2017 للقيام بتنفيذ أنشطة توعوية حول تلك الموضوعات داخل الحرم الجامعي.

وتابعة: «سيتم تدريب الطلاب على نشر الوعى على مستوى المجتمعات المحلية الأكثر إحتياجا للتنمية في 86 منطقة على مستوى الجمهورية تستهدفها، وذلك وفقا لأطلس التنمية السكانية الذى أعده المجلس القومى للسكان».

يعتمد الأطلس علي منهجية احصائية للمؤشرات المركبة، تم حسابها وفقا للبيانات المتاحة لدى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وتقرير التنمية البشرية لعام 2014 ، والمسح الديموجرافى المصرى 2014، إضافة إلى البيانات المتاحة لدى المجلس من خلال أفرعه على مستوى المحافظات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك