«أديسون» الإيطالية قد تعلن عن كشف جديد مماثل لحقل «ظُهر» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 9:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أديسون» الإيطالية قد تعلن عن كشف جديد مماثل لحقل «ظُهر»

شركة أديسون الإيطالية
شركة أديسون الإيطالية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 15 فبراير 2016 - 10:13 ص | آخر تحديث: الإثنين 15 فبراير 2016 - 10:13 ص

• ستكشف نتائج «المسح السيزمى» فى منطقة امتيازها خلال النصف الثانى من العام الحالى

من المتوقع أن تعلن شركة أديسون الإيطالية العاملة فى مجال استخراج الغاز الطبيعى والبترول فى مصر، عن اكتشاف مماثل لحقل «ظهر» الضخم الملىء بالغاز، وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، موضحا أن أديسون ستكشف نتائج «المسح السيزمى» فى المنطقة المجاورة لحقل شروق التابع لشركة اينى الايطالية خلال النصف الثانى من العام الحالى.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة الإيطالية تسعى للانتهاء من تحليل البيانات الخاصة بالمسح السيزمى، للإعلان عن حجم احتياطات الغاز الطبيعى الموجود فى منطقة الامتياز الخاصة بها، مع نهاية العام الحالى ستكون أديسون قد بدأت فى حفر الآبار فى منطقة الامتياز.
وكانت شركة أديسون قد بدأت فى إجراء المسح السيزمى فى منطقة الامتياز الخاصة بها، عقب إعلان «إينى» اكتشاف احتياطيات من الغاز الطبيعى تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.
وأعلنت شركة إينى الإيطالية للنفط، نهاية أغسطس الماضى، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).
«هناك ثلاث مناطق مجاورة لحقل شروق، والشركات بدأت بالفعل فى اجراء المسح السيزمى لتلك المناطق، ومن المتوقع أن تُظهر نتائج البحث السيزمى فيها، اكتشافات جديدة تصل لحجم اكتشاف اينى»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن المياه العميقة فى البحر المتوسط تعد مستقبل مصر فى الغاز الطبيعى، حيث انها تحتوى على احتياطات كبيرة.

وقد أوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل شروق، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ)ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.
وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» قد طرحت خلال عام 2013 مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق منها منطقتين فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وحصلت شركة اينى الايطالية على منطقتى امتياز رقم 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت إيديسون على امتياز التنقيب عن الغاز فى المنطقة 7 بالمياه العميقة، ووقعت الأخيرة اتفاقية خاصة بالبحث والاستكشاف بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 170مليون دولار ومنحة توقيع 7.1 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الامريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريلون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 107 مليار برميل من النفط الخام.

وتسعى «ايجاس» لطرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى لزيادة الانتاج المحلى من الغاز، وتنتج مصر نحو 4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلى، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك