«إيجاس»: مهلة جديدة لـ«دانة غاز» و«إديسون» لبدء التنمية فى امتيازهما بالبحر المتوسط - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس»: مهلة جديدة لـ«دانة غاز» و«إديسون» لبدء التنمية فى امتيازهما بالبحر المتوسط

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الخميس 15 فبراير 2018 - 10:02 م | آخر تحديث: الخميس 15 فبراير 2018 - 10:02 م
قال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»: إن الشركة وافقت على مد المهلة المحددة لشركتى «دانة غاز» الإماراتية و«إديسون» الإيطالية من أجل حفر أول الآبار الاستكشافية فى مناطق امتيازاتهما فى البحر المتوسط.

وأوضح المصدر، الذى فضل عدم نشر اسمه، أن المدة المحددة لتنمية مناطق الامتياز انتهت بحلول آخر 2017 ولكن يحق للشركتين طلب مهلة جديدة، وهو ما فعلتاه، وردت «ايجاس» بالموافقة على مهلة لمدة عام كامل.

وتسعى «دانة غاز» لحفر البئر قبل انتهاء المهلة الجديدة حتى لا يتم سحب المنطقتين منها وإعادتهما لإيجاس مرة أخرى، بحسب تصريحات سابقة لرئيس علاقات المستثمرين بالشركة قال فيها إن «دانة غاز» لديها سيولة كافية سيعاد ضخها فى مشاريع جديدة فى مصر تشمل حفر ثلاث آبار جديدة فى منطقة الدلتا، بالتوازى مع الحصول على الدفعات المتأخرة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية وعدت بتسديد كامل الدفعات المتأخرة فى 2019 وهناك دفعة يحتمل الحصول عليها فى فبراير الحالى أو مارس المقبل.

وبحسب تصريحات أحمد صلاح، نائب ايجاس للاتفاقيات والاستكشاف، فإن الشركة تعتزم طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى 9 مناطق برية وبحرية، قبل نهاية النصف الأول من العام الحالى.

وقال صلاح إن دراسات المساحة الجيولوجية الامريكية تشير إلى أن احتياطات دلتا النيل غير المكتشفة تصل إلى 223 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 1.7 مليار برميل من الزيت الخام و6 مليارات برميل متكثفات.

وقد تم حديثا إجراء مسح سيزمى والانتهاء من التفسيرات الفنية للبيانات السيزمية التى تم الحصول عليها واعداد التقرير الفنى فى صورته النهائية والذى أوضح وجود تراكيب جيولوجية ذات احتمالات هيدروكربونية عالية وكذلك تم اعداد مقترح بقطاعات للبحث الاستكشافى فى منطقة غرب المتوسط وجارى الحصول على الموافقات الامنية تمهيدا لطرحها فى المزايدات العالمية.

وتنتج مصر نحو 55 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك