دراسة: الثقة في النفس تؤثر في العمل أكثر من الكفاءة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: الثقة في النفس تؤثر في العمل أكثر من الكفاءة

ترجمة: هدير الحضري
نشر في: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 7:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 7:30 م

هل تشعر بأنك لست واثقا من نفسك بشكل كافِ داخل مكان عملك؟ هل تتساءل لماذا تم ترقية زميلك في العمل إلى منصب أكبر وحصل على مميزات إضافية بينما أنت لا تزال تقوم بنفس دورك القديم، مع أن كل منكما يقوم بنفس المهام الوظيفية؟ ربما لا يتعلق الأمر بالمهارات وحجم العمل الذي تؤديه فقط.

قالت دراسة أجراها «دون مور» في جامعة «كارنيجي ميلون» إن الناس يتأثرون بعامل الثقة في النفس أكثر من عامل الكفاءة، لذا فإن الإنسان الذي يبدو للآخرين واثقا في قدرته على النجاح ومؤمنا بنفسه يبدو أكثر نجاحا، كما ترى الدراسة أن الثقة في النفس مهارة يمكن اكتسابها وتعزيزها.

ووجه تقرير نشره موقع «فوربس» 4 نصائح ليصبح الشخص أكثر ثقة بنفسه في عمله
1-احتفظ بقائمة من إنجازات الماضي
ترى الدراسات أن قدرة الإنسان على الآداء الجيد في الوظائف الجديدة تتأثر كثيرا بمدى اعتقاده بأنه حقق إنجازات مهنية في الماضي، لذا سيكون مفيدا أن تذكر نفسك دائما بالإنجازات التي صنعتها قديما سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ومن الجيد أيضا أن تكافئ نفسك كل فترة على تقدمك خطوات مهنية.
2-طور مهاراتك باستمرار
من المفيد الاعتقاد بأن المواهب والمهارات التي تتتمتع بها ليست ثابتة بل أنها قابلة باستمرار للنمو والتطوير كما عليك أن تتجنب الاعتقاد بأنك غير ناجح في شيء أو أنك لن تستطيع تطوير مهارات معينة، مثلا إذا كنت لا تحب الرياضيات عليك أن تحاول عدة مرات أن لا تجعل من هذا الاعتقاد أمرا ثابتا، أيضا من المهم ألا تحبط نفسك إذا كنت النتائج غير مرضية بالنسبة لك بل ركز على أنك مستمر في محاولة تطوير مهاراتك اللازمة للنجاح.
3-لا تتعجل وتقدم بخطوات صغيرة
لا تتعجل صنع إنجازات كبيرة في وقت قصير بل عليك أن تتعلم المهارات الجديدة خطوة بخطوة وتحتفل بانتصاراتك الصغيرة حتى لا تفقد حماسك.
4-تعلم كيف تعمل داخل فريق عمل
من المهم أن تتعلم كيف تعمل داخل فريق عمل وكيف تصبح جزء من منظومة يعمل بها العديد من الأشخاص بدلا من التفكير في كيفية إثبات نفسك عليك أن ترى كيف يمكن تحقيق نجاح للفريق بأكمله لأن هذا سمنحك المزيد من الحماسة والخبرة والثقة بالنفس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك