شاهين: لقاء العريان بمسئولى الإدارة الأمريكية يعكس تطورًا فى العلاقات - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 8:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شاهين: لقاء العريان بمسئولى الإدارة الأمريكية يعكس تطورًا فى العلاقات

عصام العريان
عصام العريان
محمد خيال
نشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 10:55 ص | آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 10:55 ص

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة نوتردام الأمريكية، عماد شاهين، إن اللقاء الذى جرى أمس الأول، بين نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، عصام العريان، وجاكوب ويلز، مسئول بمكتب الشرق الأدنى فى وزارة الخارجية الأمريكية، وبيتر شى، السكرتير الثانى فى المكتب الاقتصادى والسياسى بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، يعد نقلة كبيرة فى العلاقة بين الإخوان المسلمين والإدارة الأمريكية.  مضيفا لـ«الشروق» أن أهمية اللقاء تكمن فى مستوى التمثيل الأمريكى، حيث يمثل ويلز الإدارة الأمريكية وليس الكونجرس، وهو ما يعد تطورا ملحوظا فى العلاقة مع الجماعة.

 

وأضاف أنه فى الوقت الذى تتمنى فيه الإدارة الأمريكية أن يصل للحكم قوى ليبرالية، إلا أنها باتت تعى أن الإخوان لاعب أساسى ورئيسى لا يمكن تجاهله، خاصة ونحن على مشارف الانتخابات البرلمانية.

 

وطالب العريان الوفد الامريكى بضرورة احترام الادارة الامريكية لإرادة الشعوب العربية فى بناء نظام ديمقراطى عربى، يستلهم الثقافة العربية والإسلامية، ويؤكد على القيم الدينية، وأن تقبل أمريكا بالاختيار الحر فى تصويت نزيه، وأن تتعامل باحترام وتعاون مع الحكومات العربية الجديدة.

 

 من جانبه، أعرب جاكوب ويلز عن مراجعة الإدارة الأمريكية لمواقفها السابقة، وأنها تحترم رغبة وإرادة الشعوب العربية فى بناء نظم ديمقراطية، مشيرا إلى ضرورة حماية الحقوق والحريات العامة، وحماية الأقليات ورعاية حقوق المرأة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك