«طب المنصورة» تناقش أحدث تقنيات علاج القدم السكري - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«طب المنصورة» تناقش أحدث تقنيات علاج القدم السكري

بورسعيد- محسن عشري
نشر في: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 4:18 م | آخر تحديث: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 4:18 م

نظمت كلية الطب بجامعة المنصورة، مؤتمرها الخامس، تحت عنوان "الحديث في القسطرة التداخلية لمرضى الأوعية الدموية الطرفية ومشاكل القدم السكري".

وأوضح الدكتور مسعد سليمان، رئيس المؤتمر ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بكلية طب المنصورة، أن المؤتمر يُناقش كل التقنيات الحديثة في علاج مشاكل القدم السكري، وتنظيم الدورة الدموية لمرضى الشرايين بدون تدخل جراحي، وعلاج نقص الجهاز المناعي، واضطرابات الدورة الدموية، وضعف الأعصاب لتفادي البتر، وتحسين جهاز المناعة وصولًا لدرجة الأمان.

وقال إنه ظهرت مؤخرًا تقنية جديدة لعلاج الحالات المرضية باستخدام قسطرة تداخلية بدون تدخل جراحي، مضيفًا أنها تتم من داخل الشرايين وتوسيعها، وهناك برتوكولات عالمية في تلك التقنية الحديثة تتخذ خطوات استرشادية لا بد أن يتبعها الطبيب في علاج مريض انسداد الشرايين، كما تحدد التعامل مع المستجدات التي تفاجىء تلك الحالات.

وأشار إلى وجود 6 ملايين مريض بالقدم السكري، مهددين بالبتر، وأن مصر تحتل المرتبة الثالثة في العالم، كاشفًا عن أن مرض احتقان الحوض تعاني منه 45% من النساء، بدون وعي بطبيعة المرض، معتقدة أنه أعراض طبيعية، كما أن 3% من الأطباء فقط لديهم معرفة بالمرض، مشيرًا إلى دراسة عالمية أثبتت أن هذا المرض يتسبب في فقدان 112 يومًا سنويًا من أيام العمل للسيدات؛ ما يؤثر على إنتاجهن.

وذكر أن المؤتمر يُعالج أيضًا الوحمات الدموية بالأماكن التي يصعب التدخل الجراحي فيها مثل الوجه ومشاكل انسداد الأوردة الليمفاوية "رجل الفيل"، واستفادة مرضى الفشل الكلوي من تلك التقنيات، قائلًا إنه يتم علاج مرضى البروستاتا للرجال، واحتقان الحوض المزمن عند السيدات.

وأعلن وجود اتفاق شراكة وتوأمة بين جامعة المنصورة، وكليات الطب المختلفة؛ لتبادل الخبرات بينهما في تلك التقنيات الحديثة.

وقالت حميدة أبو الفتوح، مديرة العلاقات العامة والإعلام بمستشفى جامعة المنصورة، إن فعاليات المؤتمر تستمر على مدار يومين، بمشاركة 700 طبيب من مختلف كليات الطب بالجمهورية، بالاشتراك مع هيئة التأمين الصحي والقوات المسلحة، مشيرة إلى تقديم 28 بحثًا علميًا في مجال علاج الأوعية الدموية والشرايين بتكنولوجا تقنية حديثة في ذلك المجال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك