منظمة الطاقة الذرية: إيران تحترم تجميد قسم من أنشطتها النووية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منظمة الطاقة الذرية: إيران تحترم تجميد قسم من أنشطتها النووية

مفاعل بوشهر النووي بإيران
مفاعل بوشهر النووي بإيران
فيينا – الفرنسية
نشر في: الخميس 17 أبريل 2014 - 6:46 م | آخر تحديث: الخميس 17 أبريل 2014 - 6:46 م

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، أن إيران خفضت بنسبة 75% من مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب مواصلة بذلك احترام التجميد المؤقت لقسم من أنشطتها النووية.

ويظهر التقرير الشهري للوكالة أن طهران تطبق الاتفاق المرحلي المبرم مع القوى الست بشأن برنامجها النووي.

وبحسب هذا الاتفاق فإن إيران كانت تعهدت بـ"تخفيف" نصف مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب حتى منتصف أبريل، والباقي سيتم تحويله بحلول منتصف يوليو.

كما أشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن بناء إيران لمفاعل نووي يفترض أن يستخدم في تحويل اليورانيوم الضعيف التخصيب سجل تأخيرًا، وتؤكد إيران أن ذلك لن يمنع من تحقيق ما يخصها من الاتفاق الذي ينتهي في 20 يوليو.

وكانت إيران أبرمت في نوفمبر 2013 مع الدول الست (ألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة) خطة تحرك تمتد لستة أشهر تنص على تجميد بعض أنشطتها النووية الحساسة في مقابل رفع بعض العقوبات التي تخنق اقتصادها. وبحسب دبلوماسيين فإن إيران تحترم حرفيًّا الاتفاق.

واجتمع مفاوضو البلدان المعنية قبل عشرة أيام في فيينا في جولة ثالثة من المفاوضات بهدف تحويل الاتفاق المرحلي، على أقصى تقدير في 20 يوليو، إلى اتفاق شامل يضمن دون أدنى شك الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني.

ومن المتوقع أن تجرى الجولة القادمة من المفاوضات في 13 مايو في فيينا. ويأمل المفاوضون أن يبدأوا في هذا التاريخ صياغة اتفاق نهائي شامل ينهي أكثر من عقد من الخلافات بشأن برنامج إيران النووي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك