«الباعة الجائلين» تطالب الحكومة بإنهاء أزمة أرض وابور الثلج - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الباعة الجائلين» تطالب الحكومة بإنهاء أزمة أرض وابور الثلج

الباعة الجائلين -ارشيفية
الباعة الجائلين -ارشيفية
كتب ــ محمد عادل:
نشر في: الخميس 17 أبريل 2014 - 10:03 ص | آخر تحديث: الخميس 17 أبريل 2014 - 10:12 ص

طالبت نقابة الباعة الجائلين المستقلة، رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب بالتدخل لإنهاء أزمة نقل الباعة من وسط العاصمة إلى أرض «وابور الثلج» بشارع الجلاء، وتأهيل الأرض لتكون سوقا حضارية.

وقال نقيب الباعة، أحمد حسين، إنهم اتفقوا مع محافظ القاهرة، الدكتور جلال السعيد، على تجهيز الأرض وإقامة سوق حضارية مكونة من طابقين، لنقل 3 آلاف بائع من وسط العاصمة إلى الأرض الجديدة لإنهاء أزمة الباعة، لكنهم فوجئوا بأن المحافظة تريد تسليم الأرض للبائعين كما هى دون أى تجهيزات، أو ضمانة لوجود الباعة الجائلين فى المنطقة بشكل قانونى ودائم.

وأوضح حسين أن رئيس الوزراء اتصل بالنقابة وأكد دعمه الكامل للمشروع وانه سيتم البدء فى إقامته فورا، مشيرا إلى أن تسليم الأرض للباعة من دون تطوير سيجعل المنطقة سوقا عشوائية أيضا، كما أن الباعة يتخوفون من عدم وجود ضمانات من أن الحكومة لن تطردهم مستقبلا لإقامة مشروعات بالأرض. وأضاف: «كنا اتفقنا مع المحافظة على أن نساهم فى تكاليف بناء السوق وأن يكون له إدارة وبه مرافق وخدمات، ليكون سوقا حضارية لاستيعاب كل الباعة بمنطقة وسط القاهرة».

من جانبه، أكد طارق فؤاد، المتحدث الإعلامى للنقابة على تمسك النقابة بتنفيذ الاتفاق التى تم مع محافظ القاهرة، وأكد عليه رئيس الوزراء، بأن تكون السوق حضارية، مشيرا إلى أن الباعة أعلنوا وقوفهم بجانب الحكومة للتصدى لأى بائع يحاول افتراش المناطق التى سيتم إخلاؤها، مشيرا إلى أن الاتفاق كان ينص على بناء طابقين بكل طابق عدد كبير من المحال «الباكيات» لاستيعاب الباعة، لكن محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد، قرر تسليم الأرض من دون تجهزيات. وأضاف «نطالب رئيس الوزراء بتشكيل لجنة، تحت إشرافه، للبدء فى توصيل المرافق وأعمال البناء، ونجدد عرضنا بالاستعداد التام للمشاركة فى تكاليف البناء».

ويهدف المشروع إلى نقل الباعة الجائلين الموجودين فى 26 يوليو والجلاء، والإسعاف وطلعت حرب وعابدين والأزبكية وبولاق أبوالعلا، إلى أرض وابور الثلج، وأجرت النقابة حصرا بعدد الباعة الموجودين بتلك المناطق وسلم للمحافظة تمهيدا لنقلهم.

من جانبه، كشف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء محمد أيمن عبدالتواب، عن أن أرض وابور الثلج لم يتم نزع ملكيتها أصلا حتى هذه اللحظة، حيث يجرى مجلس الوزراء تفاوضات مع شركة الإسكندرية للتبريد، التى تملك الأرض. وأضاف أنه من المنتظر أن يصدر مجلس الوزراء قرارا بنزع ملكية الأرض، التى يقدر سعرها بنصف مليار جنيه، خلال الأيام القادمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك