انتخاب مصر بالمجلس التنفيذي لمشروع السوق الإفريقية الموحدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتخاب مصر بالمجلس التنفيذي لمشروع السوق الإفريقية الموحدة

الطيار حسام كمال
الطيار حسام كمال
أديس أبابا - أ ش أ
نشر في: الجمعة 17 أبريل 2015 - 5:30 م | آخر تحديث: الجمعة 17 أبريل 2015 - 5:31 م
أكد وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال أنه يجب أن ندعو ونشجع بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي وعددهم 54 دولة على الانضمام لمقرر "ياموسكرو" لتوسيع دائرة السوق الإفريقية الموحدة للطيران.

وأضاف وزير الطيران -في تصريحات صحفية عقب انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الأول لتفعيل اتفاقية "ياموسوكرو" لفتح السموات بين الدول الإفريقية والتي عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مدى يومين- أن مصر تبذل جهدا كبيرا لاستعادة علاقاتها القوية مع إفريقيا بما يضمن تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية والشعبية مع القارة.. مشيرا إلى أن قطاع الطيران المصري يخطو خطوات جادة نحو توسيع التواجد بالقارة الإفريقية بما يضمن حفاظ مصر على دورها الريادي .

وأوضح أنه قد لوحظ أن هناك 24 دولة إفريقية لديها اتفاقيات للأجواء المفتوحة مع دول أجنبية من خارج القارة، بينما لا توجد مثل هذه الاتفاقيات بين الدول الإفريقية؛ مما يؤدي إلى تهميش دور شركات الطيران الإفريقية في كل من الأسواق العالمية والمحلية.

وتمت خلال الاجتماعات الموافقة على خارطة الطريق التي تحتوي على اعتماد قواعد المنافسة، وآلية تسوية النزاعات، وأنظمة حماية المستهلكين والسلطات التنظيمية وكذلك صياغة الخطوط التوجيهية للسياسة الخارجية وضوابط التفاوض حول اتفاقيات الخدمات الجوية.

أصدروا رؤساء الدول والحكومات الإفريقية خلال الدورة العادية الرابعة والعشرين لمؤتمر الاتحاد قرارات واضحة للدفع بتنفيذ خطة طموحة حتى عام 2063 لإنشاء سوق موحدة للنقل الجوي في كامل القارة الإفريقية من خلال مقرر ياموسوكرو، ورفع كفاءة البنية التحتية لقطاع الطيران بالقارة والربط الجوي الكامل لدول القارة وتوحيد أنظمة الملاحة الجوية.

وفي هذا الصدد، طلب المؤتمر من المفوضية أيضا أن تقدم خارطة طريق مفصلة لأنشطة المشروعات الرائدة بشأن إنشاء سوق موحدة للنقل الجوي في إفريقيا، إلى الدورة العادية المقبلة لمؤتمر القمة للاتحاد الإفريقي التي ستعقد في شهر يونيو القادم لبحث واعتماد قرارات اللجنة الوزارية.

وتم خلال اليوم الثاني من الاجتماعات انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية الوزارية لإدارة المشروع وهم مصر وجنوب إفريقيا والكونغو ورواندا للإشراف على تنفيذ خارطة الطريق لمدة عامين تبدأ من اليوم على أن تجتمع اللجنة مرتين في العام على الأقل لمراجعة واعتماد خطة العمل التي وافقت عليها اللجنة الوزارية طبقا لتواريخ محددة.

ويضطلع المجلس التنفيذي أيضا بإعداد مشاريع النقل الجوي الرامية إلى تحقيق سوق وبرامج موحدة للنقل الجوي في القارة وتقديمها إلى أجهزة صنع القرار بالاتحاد الأفريقي؛ كما يقوم بالتعاون الوثيق مع المفوضية الإفريقية للبنية التحتية والطاقة فيما يتعلق بتنظيم الاجتماعات وإدارتها وضمان تنفيذ ومتابعة وتقييم قرارات السوق الموحدة للنقل الجوي؛ وكذلك تنسيق ومواءمة مشروع السوق الموحدة للنقل الجوي مع الدول الأعضاء.

حضر الاجتماعات الوزراء المسؤولون عن النقل الجوي في الدول الأعضاء التي أعلنت الالتزام الرسمي بتنفيذ مقرر "ياموسوكرو" وهي بنين والرأس الأخضر وجمهورية الكونغو وكوت ديفوار ومصر وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا ورواندا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي، كما حضر أيضا سفراء وممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي المعنيين وخبراء النقل الجوي المرافقين للوزراء من الدول الأعضاء، ومشاركة ممثلي المجموعات الاقتصادية الإقليمية، والأمين العام للجنة الإفريقية للطيران المدني "الأفكاك"؛ والأمين العام لرابطة شركات الطيران الإفريقية "الأفرا"، وممثل للاتحاد الأوروبي وممثل للمنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو" وممثل للاتحاد الدولي للنقل الجوي "الأياتا".

واستمر الاجتماع على مدار يومين بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث مثّل مصر في الاجتماع الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، والسفير محمد أدريس سفير مصر بإثيوبيا، وخالد عبد المنعم نائب رئيس سلطة الطيران المدني المصري، ومحمد رحمه رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة الطيران المدني.

يذكر أن اتفاقية "ياموسوكرو" لفتح السموات بين الدول الإفريقية صدق عليها رؤساء الدول الإفريقية خلال اجتماع القمة الإفريقية الـ24 والتي انعقدت في أديس أبابا نهاية يناير الماضي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك