غدا.. إطلاق موقع تسجيل مرضى «سي» للحصول «سوفالدي» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. إطلاق موقع تسجيل مرضى «سي» للحصول «سوفالدي»

عقار سوفالدي
عقار سوفالدي
أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 7:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 7:10 م

• وزير الصحة: خط ساخن لمن لا يتمكن من التسجيل الإلكتروني

• الانتهاء من تدريب 700 طبيب وإداري من العاملين بالبرنامج.. و«الصيادلة» تطالب «الصحة» بتسعير أدوية الفيروس الجديدة

قال الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إنه بدءا من غد الخميس، سينطلق موقع التسجيل الإلكترونى (WWW.nccvh.org.eg) لمرضى فيروس «سى» للحصول على عقار «سوفالدى» المعالج للمرض، ومن المتوقع بدء تلقى العلاج الشهر المقبل.

فيما أعلن الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، تخصيص خط ساخن لتسجيل بيانات المرضى الراغبين فى الحصول على عقار فيروس سى، لمن لا يستطيع التسجيل على الإنترنت والتسجيل الإلكترونى، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عنه خلال ساعات.

وأكد «عصمت» لـ«الشروق»، أن التسجيل سيكون من خلال بطاقة الرقم القومى للمريض، وسيتم تحديد مكان العلاج لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد ساعة التواجد بالمركز على أن تتم تلك الإجراءات بعد يوم واحد فقط من التسجيل.

وأضاف «عصمت»، أن الفحوصات المطلوبة تضم «وظائف كبد وصورة دم حديثة، وموجات صوتية خلال 6 شهور»، بالإضافة إلى منظار معدة أو عينة أو فيبروسكان يشترط إجراؤه فى مستشفى حكومى.

ولفت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن اللجنة وضعت البروتوكول الخاص بتنظيم قواعد تلقى طلبات علاج فيروس سى، وأنه قد تم وضع تصور واضح لأولويات العلاج خلال الـ6 أشهر القادمة وفقا لتدفق المرضى، وأيضا فى ضوء تسجيل أدوية جديدة منتظرة بداية العام المقبل.

وأضاف «عصمت»، أن العلاج سيبدأ فى الفترة الأولى للمرضى المصابين بمبادئ تليف فى الكبد أو تليف متكافئ «F3-F4»، ولا يتم علاج المرضى المصابين بتليف غير متكافئ حتى يثبت فاعلية وأمان العلاج فى هذه المجموعة، على ان يتم علاج باقى المرضى غير المصابين بمبادئ تليف الكبد تباعا مع وصول الدفعات الجديدة للعقار.

وقال «عصمت»، إن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية عقدت الدورة التدريبية الخاصة بالبروتوكول العلاجى الجديد للالتهاب الفيروسى «سى» لأكثر من 700 طبيب وإدارى من العاملين بوحدات العلاج التابعة للجنة القومية لتدريبهم على تطبيق البروتوكول العلاجى الجديد لعلاج المرضى، مضيفًا «المستهدف علاج نحو 60 ألف مريض فى أول مرحلة للقضاء على المرض».

وفى سياق متصل، طالب الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو مجلس نقابة الصيادلة ورئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة وزارة الصحة، باستصدار قرار استثنائى لتسعير جميع أدوية فيرس سى، واستثنائها من نظام البوكس للسماح بوجود منافسة بين الشركات تسهم فى خفض أسعار هذه الأدوية وزيادة إنتاجها.

وحذر «عبد العزيز»، من أن تصبح جهود الوزارة لعلاج 50 ألف مريض سنويا من أصل ما يقارب 12 مليون مريض يقع نسبة كبيرة منهم تحت خط الفقر وينضم إليهم سنويا أكثر من 100 ألف مريض، غير مجديه أو نافعة فبدون توافر هذه الأدوية بأسعار مناسبة لعلاج نصف مليون مريض على الأقل سنويا مع وجود خطة لمضاعفة هذا العدد والوقاية من المرض سنكون كمن يحرث البحر.

وأشار «عبد العزيز»، إلى أن الشركات الهندية تعاقدت مع الشركة منتجة عقار السوفالدى لتصنيع وتصدير العقار إلى ٩١ دولة، فى حين اعتبرت وزارة الصحة المصرية أن استيراد ٢٠٠ ألف عبوة بمثابة إنجاز.

والعلاج يتكون من عقار السوفالدى وريبفارين مع حقن إنترفيرون لمدة 12 اسبوعا، وعند وجود مانع طبى للإنترفيرون يعرض المريض على لجنة خاصة لتحديد العلاج بدون إنترفيرون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك