إسرائيل تحظر الجناح الشمالي في الحركة الإسلامية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسرائيل تحظر الجناح الشمالي في الحركة الإسلامية

ارشيفية
ارشيفية
القدس - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 10:20 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 10:20 ص

حظرت إسرائيل الجناح الشمالي في الحركة الإسلامية لاعتباره من الجهات الرئيسية المحرضة على أعمال العنف التي وقعت في مطلع أكتوبر حول المسجد الأقصى في القدس، على ما جاء في بيان الثلاثاء.

وكانت محكمة إسرائيلية حكمت في 27 أكتوبر على رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل الشيخ رائد صلاح بالسجن 11 شهرا بعدما دعا في خطاب ألقاه في فبراير 2007 " كل العرب والمسلمين لبدء انتفاضة لدعم القدس ومسجد الأقصى".

وأعلن البيان أن "أي شخص ينتمي إلى هذه الحركة أو يقدم خدمات لها أو يعمل في إطارها بات يرتكب جريمة عقوبتها السجن"، مضيفا أن السلطات صادرت كل ممتلكات الحركة.

وتابع أن "الجناح الشمالي للحركة الإسلامية يقوم من سنوات بحملة تحريض على العنف ملفقة تحت شعار (الأقصى في خطر) وتتهم إسرائيل جزافا بأنها تريد التعرض للمسجد وانتهاك الوضع القائم"، متابعا أن "هذه النشاطات أدت إلى تصعيد ملحوظ في التوتر على جبل الهيكل" (التعبير الذي يستخدمه اليهود للاشارة إلى الحرم القدسي).

ولد الشيخ رائد صلاح في مدينة أم الفحم شمال إسرائيل عام 1958 ويتزعم التيار المتشدد في الحركة الإسلامية في إسرائيل، وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها مشاكل مع السلطات.

والحركة الإسلامية منظمة غير محظورة في إسرائيل لكنها تخضع لرقابة مشددة، بينما يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى حظر الحركة التي يتهمها بقيادة "التحريض" ضد إسرائيل والتشجيع على العنف.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

ويقع المسجد الأقصى في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل وضمتها في 1967. وتعتبر إسرائيل أن القدس بشطريها هي عاصمتها "الأبدية والموحدة" بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم.

ومنذ الأول من أكتوبر، قتل 83 فلسطينيا بينهم عربي إسرائيلي واحد و12 إسرائيلي في أعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين وإطلاق نار وعمليات طعن.

وتقول الشرطة الإسرائيلية إن نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها أو الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على إسرائيليين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك