الغموض يحيط بمصير رئيس زيمبابوى بعد لقائه مع قائد الجيش - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الغموض يحيط بمصير رئيس زيمبابوى بعد لقائه مع قائد الجيش


نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 4:27 م | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 4:27 م

ــ بيان عسكرى: تقدم فى استهداف المجرمين المحيطين بموجابى.. والحزب الحاكم: نضع مسودة قرار لطرد الرئيس
أعلن الجيش فى زيمبابوى، اليوم، أنه يجرى محادثات مع الرئيس روبرت موجابى حول مستقبل البلاد، مؤكدًا أنه سيعلن نتائجها بأسرع ما يمكن، وذلك بعد أيام من سيطرة الجيش على مقاليد الحكم فى البلاد.

وأضاف الجيش فى بيان بثه التليفزيون الرسمى، أنه حقق «تقدما كبيرا» فى عمليته التى تستهدف «مجرمين» حول موجابى، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأصبح مصير رئيس زيمبابوى، روبرت موجابى، غير معلوم بعد أن قاوم ــ على ما يبدو ــ محاولات لتنحيه فى أعقاب الاستيلاء على السلطة من قبل الجيش، الذى كان حتى أيام قليلة إحدى الدعائم الأساسية لحكمه المستمر منذ 37 عاما.
وجاءت حالة التشوش عندما التقطت صورة لموجابى وهو يبتسم ويصافح قائد الجيش الذى قاد الانقلاب، مما أثار تساؤلات عما إذا كانت نهاية تلك الحقبة قريبة أم لا.

وانتقل موجابى على نحو غير متوقع من مجمعه الفاخر فى هارارى المعروف باسم (البيت الأزرق)، حيث كان يخضع للإقامة الجبرية، إلى قصر الرئاسة حيث التقطت وسائل الإعلام الحكومية صورا له فى أثناء اجتماعه مع قائد الجيش الجنرال كونستانتينو تشيوينجا ووزيرين من جنوب إفريقيا أرسلتهما بريتوريا للتوسط فى الأزمة.

ولم تنشر صحيفة «هيرالد» الرسمية أى تقارير عن نتيجة الاجتماع مما جعل سكان زيمبابوى، البالغ عددهم 13 مليونًا، فى حالة من الغموض إزاء تطورات الموقف.

وربما يريد الجيش أن يرحل موجابى، الذى يحكم زيمبابوى منذ استقلالها عام 1980، بهدوء ويسمح بانتقال سلس للسلطة إلى إمرسون منانجاجوا نائب الرئيس الذى عزله موجابى الأسبوع الماضى، وهو ما أطلق شرارة الأزمة السياسية.

إلى ذلك، شارك موجابى، اليوم، فى حفل تخريج جامعى بالعاصمة هرارى، فى أول ظهور عام له منذ تحرك الجيش للسيطرة على البلاد.

وفى سياق متصل، قال مصدر كبير بحزب الاتحاد الوطنى الإفريقى الزيمبابوى / الجبهة الوطنية (الحاكم) إن زعماء الحزب سيجتمعون خلال ساعات لوضع مسودة قرار لطرد الرئيس موجابى وتمهيد الطريق أمام عزله الأسبوع المقبل إذا رفض التنحى.
وأضاف المصدر: «ليس هناك عودة.. إذا تملكه العناد سنرتب لطرده يوم الأحد. وبعدها سيكون العزل يوم الثلاثاء».

وفى واشنطن، قال دونالد ياماموتو مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون الإفريقية بالإنابة، أمس، إن الولايات المتحدة ترغب فى أن تشهد زيمبابوى «عهدًا جديدًا»، مما يعنى ضمنيا مطالبة موجابى بالتنحى مع تصاعد أزمة سياسية.

ووصف ياماموتو الوضع فى زيمبابوى بأنه «مائع للغاية»، موضحًا أن الولايات المتحدة ستنظر فى رفع العديد من العقوبات الأمريكية على زيمبابوى إذا بدأت فى إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك