«المحروسة»..يخت الملوك والأمراء والرؤساء شاهدا على تاريخ مصر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المحروسة»..يخت الملوك والأمراء والرؤساء شاهدا على تاريخ مصر

محمد رزق
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:11 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:11 م

احتفل المصريون، أمس الجمعة، بمرور 149 عاما على افتتاح قناة السويس، وضم حفل الافتتاح الذي أعده الخديو إسماعيل عام 1869 العديد من الملوك والأمراء، وشهد الحفل مرور "يخت المحروسة" كأول قطعة بحرية تمر عبر قناة السويس، حاملة على متنها ملوك وأمراء أوروبا مثل أمير وأميرة هولندا وولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك والإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف.

وقبل 3 سنوات وفي أغسطس 2015 سجل يخت المحروسة نفسه كشاهد على حدث وإنجاز جديد للمصريين، إذ كان اليخت شاهدًا على افتتاح قناة السويس الجديدة حاملاً على متنه الرئيس عبد الفتاح السيسي وضيوفه، وكان اليخت هو أول سفينة تمر عبر قناة السويس الجديدة.

بناء اليخت
يخت المحروسة منذ بنائه في أبريل 1865 على يد شركة "سامودا" الإنجليزية بأمر من الخديو إسماعيل، كان شاهدًا على العديد من الأحداث الهامة والفارقة في تاريخ مصر، حيث أقل أمراء إلى المنفى وكان شاهدًا على العديد من الاحتفالات.
وكان اليخت يتبع ديوان الملكية مباشرة، وكذلك كل المكاتبات الخاصة به وطلبات التوظيف والعمالة كانت تتم من خلال الديوان فقط وليس أي جهة أخرى، وكان اليخت مخصصًا للملك وكان يُستخدم في رحلات زيارة مدن الصعيد وجنوب مصر.
ويرسو اليخت حاليًا قبالة شاطيء قصر"رأس التين" بالإسكندرية وعقب ثورة 1952، غيرت الحكومة المصرية اسم يخت وأصبح "الحرية" إلى أن جاء الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 2000 وأمر باسترجاع اسم اليخت الأصلي الذي عُرف به "المحروسة".

الخديو إسماعيل
استخدم الخديو إسماعيل اليخت أول مرة عام 1868 متجهًا إلى باريس لحضور المعارض المقامة هناك في تلك الفترة، وخلال استعدادات مصر لحفل افتتاح قناة السويس أبحر به الخديو لدعوة ملوك وأمراء أوروبا لحضور الحفل، وكان اليخت عام 1869 أول من عبر افتتاح قناة السويس.
وظل اليخت لا يُستخدم طيلة عشر سنوات حتى عام 1879 حيث أبحر الخديو إسماعيل إلى ميناء نابولي في إيطاليا، بعد عزله عن حكم مصر، وفي 1914 نقل اليخت الخديو عباس حلمي الثاني إلى منفاه بالآستانة في تركيا.

المحروسة في إيران والسعودية
خرج اليخت مرتين من مصر بأوامر من الملك ليأتي بضيوف من بلادهم إلى مصر، ففي عام 1939 جاء على متنه محمد رضا بهلوي شاه إيران الأسبق، خلال رحلته إلى مصر لعقد قرآنه على الأميرة فوزية، وعام 1946 توجه اليخت إلى ميناء جدة ليأتي على متنه الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعودية في زيارته لمصر، ثم عاد باليخت إلى ميناء جدة عقب انتهاء الزيارة.

نقل الملك فاروق لإيطاليا
وعقب ثورة يوليو 1952، غادر به الملك فاروق الأول إلى منفاه في إيطاليا، وأبدى وقتها رغبته في الاحتفاظ به لكن الحكومة المصرية وقتها رفضت طلبه.

السادات والسيسي والافتتاح الثاني للقناة
واستخدم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، اليخت خلال الافتتاح الثاني لقناة السويس في يونيو 1975، وبعدها بعام أبحر اليخت إلى أمريكا للاحتفال بالعيد الـ200 لاستقلال الولايات المتحدة، كذلك أقل اليخت عام 2015 الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك