هيئة البترول تطرح 3 مناطق للتنقيب عن الزيت الخام - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة البترول تطرح 3 مناطق للتنقيب عن الزيت الخام

تصوير: فادى عزت
تصوير: فادى عزت
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 10:32 ص | آخر تحديث: الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 10:32 ص

تعتزم الهيئة العامة للبترول طرح ثلاثة مناطق للتنقيب عن الزيت الخام بالصحراء الغربية، وفقا لمصدر مسئول بالهيئة، طلب عد نشر اسمه.

«من المخطط طرح مزايدة للتنقيب عن الزيت الخام بالصحراء الغربية، خلال نهاية شهر يناير القادم أو بداية فبراير على الأكثر»، كما يقول المصدر، مشيرا إلى ان المزايدة ستتضمن 3 مناطق بالصحراء الغربية لاستخراج الزيت الخام، بالإضافة إلى أربع مناطق لاستخراج الغاز الصخرى من الصحراء الغربية، كما ستضم المناطق التابعة للشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس ) للمزايدة، ليصل عدد المناطق إلى 18 منطقة»، على حد قول المصدر.

وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، قد قررت مؤخرا زيادة عدد المناطق التى ستُطرح خلال مزايدة البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى، إلى 11 منطقة بدلا من 10 مناطق، بعد اضافة منطقة برية للمناطق المطروحة، حيث تتضمن المناطق المطروحة ثلاث مناطق برية و8 مناطق بالبحر المتوسط.

وطرحت إيجاس فى ديسمبر الماضى مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وبحسب المصدر، حصلت شركة اينى الايطالية على منطقتى امتياز رقم 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت إيديسون على امتياز التنقيب عن الغاز فى المنطقة 7 بالمياه العميقة.

وبحسب المصدر، فان الهيئة تسعى إلى زيادة إنتاجها من الزيت الخام، «خاصة أن الهيئة نجحت خلال العام الحالى فى زيادة معدلات إنتاج الزيت الخام عن المستهدف للعام، حيث وصل الإنتاج إلى 700 ألف برميل يوميا من الخام، فى حين ان المستهدف 695 ألف برميل يوميا»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى ان الهيئة تستهدف رفع معدلات الإنتاج خلال العام القادم بنسبة تتراوح ما بين 5% و 10%.

وتسعى ايجاس لطرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى لزيادة الانتاج المحلى من الغاز، حيث تنتج مصر نحو 4.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلى، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.

وفى تصريحات صحفية سابقة قال وزير البترول، شريف اسماعيل، ان الوزارة تستهدف خلال العام الحالى اضافة 1.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، على ان يتم تعويض التناقص الطبيعى للحقول بنحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ليصبح الانتاج الاضافى الذى يُضخ إلى الشبكة القومية للغاز نحو 800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، مشيرا إلى انه قد تم توقيع 35 اتفاقية خلال العام الماضى، باستثمارات بلغ حدها الأدنى مليارى دولار كما ستصدر قوانين لتوقيع نحو 18 اتفاقية هذا العام بحد أدنى للاستثمار مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك