ردا على فتوى «الخمر ليس حراما».. خالد الجندي: لو امتحنت صاحبها في سورة الفاتحة لرسب - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ردا على فتوى «الخمر ليس حراما».. خالد الجندي: لو امتحنت صاحبها في سورة الفاتحة لرسب

خالد الجندى ارشيفية
خالد الجندى ارشيفية
أماني أبو النجا
نشر في: الخميس 17 ديسمبر 2015 - 7:02 م | آخر تحديث: الخميس 17 ديسمبر 2015 - 7:03 م
الجندي: كلام مُضحك و«هرتلة» من رجل لا يفهم ما يقول

علق خالد الجندي الداعية الإسلامي على الفتوى التي أطلقها الشيخ مصطفى راشد والتي قال فيها إن الخمر مكروهة وليست حرامًا، قائلا: "كلام مُضحك وهرتلة من رجل لا يفهم ما يقول".

وأكد خلال برنامجه "نسمات الروح"، المذاع على قناة "الحياة"، الخميس، أن "راشد" ليس أستاذًا في الأزهر ولا ينتمي لهذه المؤسسة وهو ابتلاء على العلم والعمامة الأزهرية، كما أنه يرتدي الزي الأزهري كنوع من النصب على الشعب والمواطنين البسطاء، قائلا: "هذا الرجل لم يستطع قول آية واحدة بشكل صحيح، وقسمًا بالله لو امتحنته في سورة الفاتحة لرسب، فهو لا يعرف أحكام قراءة هذه السورة الصغيرة، وأنا أقولها علنًا ومسؤول عن كلامي".

وأوضح "الجندي" أن الآية الكريمة التي تقول " يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"، فكلمة "اجتنبوه" من أعلى صيغ التحريم في القرآن الكريم، ولو كانت غير قوية لما استخدمها الله (عز وجل) في تحريم الشرك عندما قال "فاجتنبوا الرجس من الأوثان"، لكن نظرًا لجهل هذا الرجل وضحالة علمه، فهو اعتبر كلمة "اجتنبوه" ليست قاطعة في التحريم، حسبما قال.

وتابع: "أطالب مجلس النواب المقبل بأن يعمل على إصدار قانون يُجرم ارتداء الزي الأزهري لغير العاملين في مؤسسة الأزهر، كما يتم تجريم ارتداء زي القوات المسلحة لغير المنتمين للمؤسسة العسكرية، وهذا من أجل وقف المسخرة التي نشاهدها على الشاشات".

وأبدى الداعية الإسلامي استياءه من بعض وسائل الإعلام التي تسمح لغير المختصين بالتحدث في أمور الدين، قائلا: "كلنا يعلم أن الإعلام وصل إلى حالة مخيفة من التردي ويجب تفعيل ميثاق الشرف المهني لحماية المواطنين من النصابين الذين ينصبون عليهم باسم الدين".

جديرٌ بالذكر أن مصطفى راشد، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، قد أفتى أن الخمر مكروه وليس حرامًا، وإنما ما حرم هو السُكر فقط، على حد قوله.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، الأسبوع الماضي أن "نصوص القرآن الكريم لا تمنع شرب الخمر، وتم وضعه في درجة المكروه، بينما كافة الأحاديث الواردة عن الرسول الكريم فيما يخص الخمر غير صحيحة"، على حد تعبيره.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك