وزير الإسكان: ما حققته الدولة في مجال التشييد معجزة بكل المقاييس - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان: ما حققته الدولة في مجال التشييد معجزة بكل المقاييس

أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 18 يناير 2018 - 7:35 م | آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2018 - 7:35 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن الدولة ليست لديها خيار آخر إلا مضاعفة الرقعة المعمورة في مصر لمواكبة الزيادة السكانية، موضحًا أن مصر تنمو في عام واحد بعدد سكان بعض الدول.

وأضاف «مدبولي»، في كلمته خلال فعاليات جلسة «المشروعات القومية والبنية التحتية»، في اليوم الثاني من مؤتمر «حكاية وطن»، مساء الخميس، أن هذه الخطوة كانت تمثل تحديًا كبيرًا للغاية، مشيرًا إلى أنه مع تشكيل أول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، استدعاه الرئيس وراجع معه مخطط التنمية العمرانية لمصر الذي وضعه خبراء مصر والذي كان يتضمن العاصمة الإدارية الجديدة والمشروع القومي للطرق، وطلب التنفيذ فورًا.

وتابع: «المشكلة مع الرئيس دائمًا كانت في التوقيت، فعندما عرضت عليه دراسات المستشارين التي تقول أن المرحلة الأولى تأخذ من 15 إلى 20 عامًا، ولكني اختصرت المدة حتى لا أضايقه وقلت 12 عامًا، فكان تعليق الرئيس إنها 3 أو 4 سنوات، وهي بمعدل التنفيذ مهمة مستحيلة».

وأكد أن ما حدث في مجال التشييد والبناء معجزة بكل المقاييس، مضيفًا: «أحد السفراء الأجانب ناقشني وقلت له أننا سننتهي من المرحلة الأول خلال 4 سنوات فنظر لي وكأنه يسخر وأن التنفيذ غير ممكن، ولكن بعد إطلاق المرحلة الأولى من العاصمة جاء ليسألني عن الأراضي ونقل السفارات وقال إن ما حدث في هذه الفترة لا يمكن حدوثه في أي دولة في العالم».

وأوضح أن توفير الوحدات للمصرين كان به مشكلة كبيرة، حيث تحتاج الدولة نصف مليون وحدة سنويًا لمواكبة الزيادة السكانية فضلًا عن وجود فجوة مليون وحدة، مضيفًا أن أفضل فترة نفذت بها الدولة وحدات سكنية بلغت 46 ألف وحدة في العام، إلا أن الدولة حاليًا وصلت إلى معدلات تنفيذ 150 ألف وحدة في العام.

وأشار إلى وجود وحدات الإسكان الاجتماعي في كل مناطق مصر، وأنها حازت على ثقة المواطن نظرًا للمصداقية ومستوى التنفيذ.

وانطلقت مساء الخميس، فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر «حكاية وطن»، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي انطلق مساء الأمس، ويتضمن تقديم عرضًا شاملًا للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، والتحديات التي تواجه الدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك