أبحاث السرطان في بريطانيا: دراسة جديدة توصي بالتوقف عن التدخين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبحاث السرطان في بريطانيا: دراسة جديدة توصي بالتوقف عن التدخين

غادة عادل
نشر في: الإثنين 18 فبراير 2019 - 9:53 م | آخر تحديث: الإثنين 18 فبراير 2019 - 9:53 م

ما زالت الدراسات والأبحاث العلمية تكشف لنا يوما تلو الآخر أضرارا خطيرة ومتعددة للتدخين، التي من المفترض أن تجعلنا نهجر هذه العادة ونفر منها فرارًا، وبدأت حقائق تأثير التدخين على صحة الإنسان تتكشف لنا منذ عام 1964 وقد أثبتت أنه يسبب سرطان الرئة.

إلا أن أحدث الدراسات كشفت لنا أن التدخين يحد من مقاومة الجسم لمرض سرطان الجلد، حيث يكون من الصعب شفاء المدخنين من هذا المرض ويؤدي بهم في النهاية إلى الوفاة.

ووفقًا لما جاء بموقع "ميديكال إكسبرس أن بحث جديد نشرته مؤسسة أبحاث السرطان ببريطانيا يؤكد على أن مرضى سرطان الجلد من المدخنين تكون نسبة شفائهم من هذا المرض أقل 40% من غير المدخين، مما يهدد بقائهم على قيد الحياة.

وكانت هذه الدراسة قد أجريت على أكثر من 700 شخصًا من المصابين بسرطان الجلد، معظمهم من شمال إنجلترا، وكشفت أن التدخين قد يقلل مناعة الجسم في مقاومة سرطان الجلد وبالتالي يهدد البقاء على قيد الحياة.

ووجد العلماء أن المدخنين بوجه عام يكونون أقل نجاة من هذا المرض بنسبة 40% مقارنة بالأشخاص غير المدخين، ويعتقد الباحثون أن التدخين يؤثر مباشرة على أجسام المدخنين في التعامل مع الخلايا السرطانية الجلدية.

وأشارت الدراسة إلى أن التدخين له تأثير سلبي وخطير على عمل الجهاز المناعي، حيث أنه يغير من قدرة الجسم على محاربة سرطان الجلد، ولكن لم يعرف حتى الآن ماهية الكيماويات الموجودة في مواد التدخين التي تؤثر على مقاومة الجهاز المناعي، لذلك يجب على المصابين بسرطان الجلد التخلي عن التدخين.

وقالت الدكتورة جوليا نيوتن بيشوب، أستاذة الأمراض الجلدية بجامعة Leeds ببريطانيا، إن عمل الجهاز المناعي يشبه عمل الأوركسترا، حيث تعمل الخلايا بشكل جماعي منتظم ومتناغم، موضحة أن هذا البحث يشير إلى أن التدخين قد يشتت آلية عمل الجهاز المناعي بشكل متكامل وبطريقة منتظمة.

وأكدت أنه بناء على هذه النتائج، توصي الدراسة بالتوقف عن عادة التدخين فورًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سرطان الجلد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك