94% من أولياء الأمور يرفضون الثانوية التراكمية.. و93% يؤكدون عدم مناسبة المناهج - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

94% من أولياء الأمور يرفضون الثانوية التراكمية.. و93% يؤكدون عدم مناسبة المناهج

كتبت - منى زيدان:
نشر في: الأحد 18 مارس 2018 - 1:05 م | آخر تحديث: الأحد 18 مارس 2018 - 1:05 م

أعلنت حملات وائتلافات أولياء الأمور، عن النتائج الأولية لحملة «رأي المجتمع»، التي تم إطلاقها؛ للتعرف على رأي المجتمع فيما تم عرضه من أفكار ومقترحات تخص نظام التعليم الثانوي الجديد أو المعدل المزمع تطبيقه العام المقبل.

وشاركت جميع فئات المجتمع من محافظات مصر بنسب مختلفة على مستوى 27 محافظة، وجاءت أعلى نسبة مشاركة أولياء الأمور بنسبة 79% من إجمالي التصويت، والطلاب بنسبة 11.70%، والمعلمين بنسبة 6.10%، والخبراء والمهتمين بنسبة 3.20% من إجمالي التصويت.

وأضافت الحملات، في بيان صحفي اليوم، أنه تم طرح العديد من موضوعات البحث الخاصة بأفكار النظام الجديد لبيان مدى صعوبة وتطبيق تلك الأفكار على أرض الواقع للتعليم المصري، وجاءت النتائج الأولية على سبيل المثال لا الحصر لبعض بنود الاستفتاء على مدى تناسب وموائمة المناهج المصرية مع أفكار النظام الجديد من حيث التطبيق، حيث جاءت نسبة رفض مناسبة المناهج لتطبيق التجربة بنسبة 93.7% بأنها غير مناسبة، و2.1% مناسبة و4.2% ربما تناسب.

وقالت الأغلبية الرافضة، إن المناهج كارثية ولا يمكن تطبيقها على التجربة الجديدة من حيث الكم والكيف ويجب تغيير المناهج أولا، ويرى البعض الآخر بتقليل الحشو الزائد أولا ومراجعة المناهج بما يتناسب مع المدة الزمنية للتدريس والمرحلة العمرية للطلاب قبل الشروع في التغيير.

وعن حالة شبكات إنترنت الـ4G بحسب المناطق، أكد أغلب المصوتين بنسبة 62.5% أنها سيئة، و19% غير متوفرة، و14% مقبولة، و4.5% جيدة، كما رصد الاستبيان أن هناك مناطق الصعيد والمحافظات الحدودية والمناطق النائية تعاني من سوء شبكات المحمول وصل إلى أن أبراج تغذية الشبكات ليست مجهزة ببطاريات شحن تعمل في حالة انقطاع الكهرباء، إذا انقطعت الكهرباء انقطع معها شبكة المحمول.

وأكدت الائتلافات رفض الأغلبية نظام التراكمية على 3 سنوات، وفضلت نظام العام الواحد بنسبة 94.4%، بينما وافق 5.6% فقط على نظام التراكمية، وبرر الرافضون أسباب رفضهم التراكمية على أنه يحمل الطلاب وأولياء الأمور أعباء نفسية ومادية وأنها ستزيد من انتشار الدروس الخصوصية حتى من يوافق على النظام، البعض منهم يرفض التراكمية كبداية تجربة.

وتؤكد الحملة أنها شاركت أعداد ليست بالقليلة من أولياء أمور وطلاب الجاليات المصرية بالخارج، وتدعم الحملة طلبهم بالكشف عن مصيرهم وأبنائنا بالخارج تجاه تلك الأفكار المطروحة على المجتمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك