«عبد الغفار»: تعميم امتحان إلكتروني موحد على كافة الجامعات العام القادم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عبد الغفار»: تعميم امتحان إلكتروني موحد على كافة الجامعات العام القادم

هاني النقراشي
نشر في: الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:48 م | آخر تحديث: الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:48 م

إجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات الفصل الدراسي الجاري، وتكليف رئاسي بتعميم امتحان إلكتروني موحد على كافة الجامعات العام القادم


عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري، ظهر اليوم الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور محمد لطيف، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من رؤساء الجامعات بمقر جامعة الإسكندرية.

وأشار الوزير إلى لقائه برئيس الجمهورية؛ لعرض استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنهوض بالعملية التعليمية داخل الجامعات، موضحًا أن هناك تكليفًا رئاسيًّا بضرورة عمل امتحان إلكتروني موحد، وتعميمه على كافة الجامعات بداية من العام القادم بالاتفاق مع عدد من الشركات المتخصصة.

ولفت "عبد الغفار" إلى نجاح تجربة الامتحان الموحد لطلاب كليات الطب بعدد من الجامعات، مؤكدًا على ضرورة استكمال الجامعات البنية التحتية بها؛ لتطبيق نظم التقويم الحديثة، وعلى أهمية ذلك في تقليل دور العامل البشرى في أعمال الكنترول بالجامعات.

وشدد الوزير على عدم البدء فى تنفيذ أية برامج للتعليم الإلكتروني المدمج بالجامعات قبل استيفاء كافة الإجراءات المطلوبة، كما وجه بضرورة توخي الحذر عند إنشاء فروع للجامعات المصرية بالخارج؛ لضمان الحفاظ على صورتها الخارجية.

وأشار الوزير إلى ضرورة ترشيد سفر القيادات الجامعية للخارج؛ تنفيذًا لسياسة الحكومة بأهمية ترشيد الإنفاق، مطالبًا بتحديد يوم رياضي بكافة الجامعات تشارك فيه عناصر المجتمع الجامعي، وآخر لصيانة المرافق الجامعية بمشاركة طلاب الجامعات.

وأكد على ضرورة وجود آلية محددة لتحصيل المصروفات الدراسية بالجامعات، منوهًا إلى أهمية المشاركة الفعالة لكافة الجامعات والمستشفيات الجامعية في تنفيذ المبادرة القومية التي أطلقتها وزارة الصحة لجعل مصر خالية من "فيروس سي".

كما أشار وزير التعليم العالي إلى تكريم رئيس الجمهورية لأفضل الجامعات؛ استعدادًا للعام الدراسي الحالي، وذلك في ضوء المسابقة التي أطلقها الرئيس عقب المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة في يوليو الماضي، مؤكدًا أهمية هذا التنافس في إفادة الكيان الجامعي.

كما أشاد "عبد الغفار" بالجامعات المصرية التي أُدرجت في تصنيف Times Higher Education، والتي بلغ عددها 19 جامعة ضمن أفضل 1200 جامعة على مستوى العالم، مشيرًا إلى توقيع 5 اتفاقيات جديدة للتعاون مع الجانب الياباني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الوزير على أهمية الأنشطة لطلاب الجامعات في تكوين الشخصية المتكاملة لهم، مشيدًا بمسابقة رالي السيارات الكهربائية التي نظمتها جامعة عين شمس بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ودورها في إطلاق قدرات الطلاب وإظهار إبداعاتهم.

وشهد الوزير توقيع اتفاق بين وحدة إدارة تطوير المشروعات بالوزارة وبين 25 جامعة حكومية؛ بهدف تطوير الفاعلية التعليمية ودعم الاعتماد الدولي، وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير الاختبارات الإلكترونية ونظم التقويم، وذلك بقيمة إجمالية 106 ملايين جنيه، كما يتم حاليًا دعم وتمويل المشروعات الابتكارية لطلاب الجامعات.

وفي سياق منفصل، قرر المجلس الأعلى للجامعات، إجراء الانتخابات الطلابية خلال الفصل الدراسي الجاري وفقًا للائحة الانتخابات الطلابية، على أن يُعلن الموعد المحدد لإجرائها من قبل اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات في ضوء قرارات وزير التعليم العالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك