موقع «تريبون ويست» الإخباري: مصر تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية والأمن الغذائي بأفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موقع «تريبون ويست» الإخباري: مصر تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية والأمن الغذائي بأفريقيا

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 11:04 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 11:04 ص

ذكر الموقع الإخباري الإيفواري "تريبون ويست" أن الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسعى لتعزيز الروابط الاقتصادية والأمن الغذائي في القارة السمراء؛ استنادا على عدد من الركائز وهي تطوير البنية التحتية، خلق فرص عمل للشباب وتسريع إدخال اتفاقية التبادل الحر القارية حيز النفاذ حتى تلعب دورا مماثلا للمؤسسات الأوروبية المعنية بالتفاوض على الاتفاقيات التجارية الدولية.

وأكد الموقع - في مقالة على موقعه الإلكتروني - دعم مصر بالفعل للتنمية الزراعية في عدد من البلدان الأفريقية بما لديها من خبرة في هذا المجال، مبرزا تصريحات سفير مصر لدى فرنسا السفير إيهاب بدوي التي قال فيها إن مصر تعول على عدة مزايا لتحقيق التكامل الاقتصادي ومنها توحيد الأنظمة الزراعية والسمكية في أفريقيا.

ونقل الموقع عن السفير المصري قوله إن ضمان الأمن الغذائي على مستوى القارة - الذي سيشرع في تنفيذه الرئيس السيسي على أن تستكمل خطواته من قبل خلفائه على رأس الاتحاد الأفريقي - هو جزء لا يتجزأ من أجندة 2063 الأفريقية التي تمثل الإطار الاستراتيجي للتحول الاجتماعي والاقتصادي المنشود في القارة خلال الخمسين عاما القادمة وتركز على النمو والتنمية المستدامة والشراكات الجديدة بين الدول الأعضاء.

وأشار الموقع إلى إلمام القيادة السياسية المصرية بالرهانات المتصلة بإشكالية الأمن الغذائي في ظل ما تواجهه مصر من نمو سكاني مطرد بواقع 2.5 مليون نسمة سنويا ونقص في الموارد المائية بمعدل 21.5 مليار متر مكعب وفقا لوزارة الموارد المائية والري، مبرزا في هذا الصدد افتتاح الرئيس السيسي لأكبر مشروع للصوب الزراعية في الشرق الأوسط حيث تم إنشاء 7100 صوبة من أصل 100 ألف بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي الزراعي والغذائي وترشيد استخدام المياه واستحداث فرص عمل.

واختتم الموقع الإخباري مقالته بالتذكير بأن رئيس مصر، التي تعد من أكبر المساهمين في الاتحاد الأفريقي اقتصاديا وعسكريا، كان قد عبر عن أمله منذ عام 2014 في دعم التكامل الأفريقي.

يذكر أن "تريبون ويست" هو موقع إخباري إيفواري أفريقي فرانكوفوني يعمل القائمون عليه في فرنسا وساحل العاج، ويتناول التطورات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في دول غرب أفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك